الأحد، 20 مايو 2018

أبو بكر يعترف بحرق بيت فاطمة

إكمالا لرواية تهديد عمر فهذا الأول أحرق بيت الأنبياء والمرسلين

ابن زنجويه : أنا حميد أنا عثمان بن صالح، حدثني الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي، حدثني علوان، عن صالح بن كيسان، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أن أباه عبد الرحمن بن عوف، دخل على أبي بكر الصديق رحمة الله عليه، في مرضه الذي قبض فيه، فرآه مفيقا، فقال عبد الرحمن: أصبحت، والحمد لله بارئا، فقال له أبو بكر، «أتراه؟» قال عبد الرحمن: نعم، قال: «إني على ذلك لشديد الوجع، ولما لقيت منكم يا معشر المهاجرين أشد علي من وجعي؛ لأني وليت أمركم خيركم في نفسي، وكلكم ورم من ذلك أنفه، يريد أن يكون الأمر دونه، ثم رأيتم الدنيا مقبلة، ولما تقبل وهي مقبلة، حتى تتخذوا ستور الحرير ونضائد الديباج وتألمون الاضطجاع على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم اليوم أن ينام على شوك السعدان، والله لأن يقدم أحدكم؛ فتضرب عنقه في غير حد خير له من أن يخوض غمرة الدنيا، وأنتم أول ضال بالناس غدا، تصفونهم عن الطريق يمينا وشمالا، يا هادي الطريق، إنما هو الفجر أو البحر» ، قال عبد الرحمن، فقلت له: خفض عليك رحمك الله فإن هذا يهيضك على ما بك، إنما الناس في أمرك بين رجلين، إما رجل رأى ما رأيت فهو معك، وإما رجل خالفك، فهو يشير عليك برأيه، وصاحبك كما تحب، ولا نعلمك أردت إلا الخير، وإن كنت لصالحا مصلحا، فسكت، ثم قال: مع أنك، والحمد لله ما تأسى على شيء من الدنيا، فقال: " أجل إني لا آسى من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني تركتهن، وثلاث تركتهن وددت أني فعلتهن، وثلاث وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما اللاتي وددت أني تركتهن، ((فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة عن شيء))، وإن كانوا قد أغلقوا على الحرب...(١)

صحح الحديث :

قال الحافظ المقدسي : حديث حسن(٢)

قال الخطيب التبريزي : والخبر صحيح(٣)

والرواية صحيحة جدا حتى ابن تيمية لم يستطيع تضعيفها بل أقرها وبرر لصاحبه بأبشع تبرير، حيث قال :
"وغاية ما يقال : إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه ، وأن يعطيه لمستحقه ، ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز ; فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء"(٤)

و معنى ((كبس)) التي ذكرها ابن تيمية: "هجم عليه واحتاط"(٥)

5) قال الشيخ حسن بن فرحان المالكي:
ولكن حزب علي كان أقل عند بيعة عمر منه عند بيعة أبي بكر الصديق نظراً لتفرقهم الأول عن علي بسبب مداهمة بيت فاطمة في أول عهد أبي بكر وإكراه بعض الصحابة الذين كانوا مع علي على بيعة أبي بكر فكانت لهذه الخصومة والمداهمة (وهي ثابتة بأسانيد صحيحة ) ذكرى مؤلمة لا يحبون تكرارها(٦)

-بعض الاسانيد-

قال الذهبي :
"وأطول من هذا ابن وهب ، عن الليث بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، أخرجه كذلك ابن عائذ"(٧)

قال الطبراني :
حدثنا أبو الزنباع روح بن الفرج المصري ، ثنا سعيد بن عفير ، حدثني علوان بن داود البجلي ، عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن صالح بن كيسان ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ،،،(٨)

وجاء في تاريخ الطبري :
قال لي يونس ، قال لنا يحيى : ثم قدم علينا علوان بعد وفاة الليث فسألته عن هذا الحديث ، فحدثني به كما حدثني الليث بن سعد حرفا حرفا ، وأخبرني أنه هو حدث به الليث بن سعد ، وسألته عن اسم أبيه فأخبرني أنه علوان بن داود(٩)

قال البلاذري :
حدثني حفص بن عمر، ثنا الهيثم بن عدي عن يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري أن عبد الرحمن بن عوف قال: دخلت على أبي بكر في مرضه فقال: قد اجتمع علي مع مرضي مرض آخر، يا معشر المهاجرين إني وليت عليكم خيركم فكلكم ورم من ذلك أنفه يود أن الأمر يكون له، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد الدنيا ولم ترده، وقد أشرفت لكم، ولما تأتكم، وكأن قد أتتكم حتى تتخذوا نضائد الديباج وستور الحرير، وحتى يألم أحدكم أن ينام على الصوف كما يألم أن ينام على شوك السعدان، إنكم أول من يضل من الناس بعد أن كنتم هداتهم، ثم قال: وددت أني لم أفتش منزل فاطمة ولو نصب علي لي الحرب. وددت أني لم أحرق الفجاءة السلمي وقتلته قتلاً مريحاً، أو أطلقته إطلاقاً سريحاً. وودت أني قتلت الأشعث حين أتيت به، فإنه يلقي في روعي أنه لا يرى غياً إلا اتبعه، وودت أني يوم السقيفة أخذت بيد أحب الرجلين فبايعته فكنت وزيراً، ولم أكن أميراً.(١٠)

بعضهم علل الحديث بسبب علوان ولكن كما يرى القاريء فطريق ابن عائذ الذي نقله الذهبي دون بن علوان وشاهده الطبري وكذلك طريق البلاذري. بغض النظر عمن وثق ابن علوان.

ثم إن هذه الخطبة مشهورة معروفة استدل بها العلماء -كما سيأتي-، وشهرة الحديث او الأثر عندهم ينم عن صحته كما مر في كلام ابن عبد البر.

__________________
(١) الأموال لابن زنجويه ص٣٠١
(٢) الأحاديث المختارة ج١  ص٩
(٣) الإكمال في أسماء الرجال ص٢١
(٤) منهاج السنة النبوية ج٨ ص٢٩١
(٥) القاموس المحيط للفيروز آبادي ج١ ص٧٣٤
(٦) قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبلي نموذجاً ص٥٢
(٧) سير أعلام النبلاء للذهبي ج٢٨ ص١٨
(٨) المعجم الكبير للطبراني ج١ ص٦٢
(٩) تاريخ الطبري ج٣ ص٤٣١
(١٠) أنساب الأشراف للبلاذري ج٣  ص٤٠٦


(((شهرة خطبة ابو بكر)))

شهرة خطبة ابو بكر الذي اعترف فيها بكشف بيت فاطمة الزهراء عليها السلام

١- ابو العباس المبرد (متوفى سنة ٢٨٥)، قال :
"قال أبو العباس: ومما يؤثر من حكيم الأخبار، وبارع الآداب، ما حدثنا به عن عبد الرحمن بن عوف وهو أنه قال: دخلت يوما على أبي بكر.."(١)

٢- قال الخطابي البستي (متوفى سنة ٣٨٨) :
"وشبيه بالقصة الأولى خبر عبد الرحمن بن عوف قال:دخلت على أبي بكر في علته التي مات فيها.."(٢)

٣- قال أبو عبيد الهروي (متوفى سنة ٤٠١) :
"وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه (لتتخذن نضائد الديباج)"(٣)

٤- الباقلاني (متوفى سنة ٤٠٣)، قال :
"في كلام له طويل أقول إذا سألني وليت عليهم خيرا أهلك ثم قال والله لتألمن النوم على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم النوم على.."(٤)

- وقال أيضا بعدما نقل الخطبة : "وله خطب ومقامات مشهورة اقتصرنا منها على ما نقلنا، منها قصة السقيفة"(٥)

٥- الآبي (متوفى سنة ٤٢١)، قال :
"وروي عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: دخلت عليه في علته التي مات فيها، فقلت.."(٦)

٦- ابو منصور الثعالبي (متوفى سنة ٤٢٩)، قال :
"حسك السعدان يضرب به المثل فى الخشونة كما قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه فى كلام له عند موته والله لتتخذن نضائد الديباج وشقق الحرير ولتألمن النوم على الصوف الأدربى كما يألم"(٧)

٧- الزمخشري (المتوفى سنة ٥٣٨)، قال :
"أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخل عليه عبد الرحمن بن عوف فى علته التي مات فيها فقال أراك بارئا يا خليفة رسول الله فقال أما إني على ذلك لشديد الوجع ولما لقيت منكم يا معشر المهاجرين أشد علي من وجعي.."(٨)

٨- ابن حمدون (متوفى سنة ٥٦٢)، قال :
"245 - وروي عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: دخلت عليه في علته..."(٩)

٩- ابو موسى المديني (متوفى سنة ٥٨١)، قال :
"في حديث أبي بكر ولتألمن الصوف الأذربي يعني تستخشنونه من الترف.."(١٠)

١٠- ابن الجوزي (متوفى سنة ٥٩٧)، قال :
"في حديث أبي بكر ولتألمن الصوف الأذربي يعني تستخشنونه من الترف.."(١١)

١١- ابن الأثير (متوفى سنة ٦٠٦)، قال :
"في حديث أبي بكر «لتألمن النوم على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان»"(١٢)

١٢- ابن منظور (متوفى سنة ٧١١) ، قال :
"وأما ما ورد في حديث أبي بكر، رضي الله عنه: لتألمن النوم على الصوف الأذربي، كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان ؛ فإنه ورد في تفسيره: الأذربي منسوب إلى أذربيجان"(١٣)

١٣- مرتضى الزبيري (متوفى سنة ١٢٠٥)، قال :
"أما، ما ورد في حديث أبي بكر رضي الله عنه : لتألمن النوم على الصوف (الأذربي) كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان"(١٤)

وغيرهم الكثير.

-وسيأتي الكلام عن تنبأ النبي الأقدس بقتل أهل بيته عليهم السلام!
_________________________

(١) الكامل في اللغة والأدب ج٢ ص١٠
(٢) غريب الحديث للخطابي ج٢ ص٣٨
(٣) الغريبين في القرآن ج٦ ص١٨٥٢
(٤) تمهيد الأوائل في تلخيص الدلائل ص٤٩٧
(٥) إعجاز القرآن ص١٣٨
(٦) نثر الدر ج٢ ص١٠
(٧) ثمار القلوب ص٥٩٥
(٨) الفائق في غريب الحديث ج١ ص٩٩
(٩) التذكرة الحمدونية ج١ ص١١٩
(١٠) المجموع المغيث ج٢ ص٦٩٦
(١١) غريب الحديث ج٢ ص١٦
(١٢) النهاية في غريب الحديث ج١ ص٣٣
(١٣) لسان العرب ج٢ ص٣٨٧
(١٤) تاج العروس ج٢ ص٤٣٢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق