الأربعاء، 28 فبراير 2018

النبي عيسى عليه السلام يقول (يا محمد)

مالفرق بين قول النبي عيسى عليه السلام وقول الشيعة (يا علي)؟

روى أبي يعلى :
"أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي الْقَاسِمِ بِيَدِهِ §لَيَنْزِلَنَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ إِمَامًا مُقْسِطًا وَحَكَمًا عَدْلًا، فَلَيَكْسِرَنَّ الصَّلِيبَ، وَلَيَقْتُلَنَّ الْخِنْزِيرَ، وَلَيُصْلِحَنَّ ذَاتَ الْبَيْنِ، وَلَيُذْهِبَنَّ الشَّحْنَاءَ، وَلَيُعْرَضَنَّ عَلَيْهِ الْمَالُ فَلَا يَقْبَلُهُ، ثُمَّ لَئِنْ قَامَ عَلَى قَبْرِي فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ لَأُجِيبَنَّهُ "(١)

١- قال حسين سليم أسد: صحيح(٢)

٢- قال ابن حجر العسقلاني: الحديث حسن بهذا الإِسناد،(٣)

٣- قال الهيثمي: هو في الصحيح باختصار، رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحي(٤)

٤- قال الألباني: وهذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات(٥)

 *** اقول: صرح غير واحد ان الحديث اختصره البخاري في صحيحه، ولعل اختصاره حصل بسبب (يا محمد) لانها كلمة شركية في نظرة هذا المخلوق.. والظاهر البخاري علم (يا محمد) شرك والنبي عيسى عليه السلام لم يعلم.. فبعض المسلمين نسخوا كلام نبي بكلام انسان عادي.

________
(١) مسند أبي يعلى ح٦٥٨٤
(٢) نفس المصدر
(٣) المطالب العالية ج١٨ ص٤٠١
(٤) مجمع الزوائد ج٨ ص٢١١
(٥) سلسلة الأحاديث الصحيحة ج٧ ص٥٢٤

الأحد، 25 فبراير 2018

غيبة النبي إدريس عليه السلام


غيبة الأنبياء والرسل عليهم السلام في القرآن

المقدس الثاني

النبي إدريس عليه السلام

{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا } - { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا }
[ سورة مريم : 56-57 ]


تفسير هذه الآية 
قال السيوطي: هُوَ حَيّ فِي السَّمَاء الرَّابِعَة أَوْ السَّادِسَة أَوْ السَّابِعَة أَوْ فِي الْجَنَّة أُدْخِلَهَا بَعْد أَنْ أُذِيقَ الْمَوْت وَأُحْيِيَ وَلَمْ يَخْرُجْ مِنْهَا
(تفسير الجلالين ص٤٠٢)


قال الماوردي: فيه قولان: أحدهما: أن إدريس رفع إلى السماء الرابعة , وهذا قول أنس بن مالك في حديث مرفوع , وأبي سعيد الخدري , وكعب , ومجاهد. الثاني: رفعه إلى السماء السادسة , قاله ابن عباس , والضحاك , وهو مرفوع في السماء واختلفوا في موته فيها على قولين: أحدهما: أنه ميت فيها , قاله مقاتل وقيل أنه مات بين السماء الرابعة والخامسة.الثاني: أنه حيّ فيها لم يمت مثل عيسى"
(النكت والعيون ج٣ ص٣٧٧)
***اقول قول مقاتل (تابعي) لا يساوي عفطة عنز مقابل قول الصحابي ابو سعيد وانس.  ولذا نضرب به عرض الحائط


قال الهرري : وقيل:معنى قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}؛ أي: رفعناه إلى السماء الرابعة، وهذا القول أصح. ويدل عليه ما روى أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة
(تفسير حدائق الروح والريحان ج١٧ ص١٧٧)
***ورواية انس هذه رواها البخاري ومسلم مضمونها ان النبي صلى الله عليه و آله رأى إدريس في السماء. والرواية لم تذكر انه كان ميت لا من قريب ولا من بعيد!


و قال الرازي : الثَّانِي: أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الرِّفْعَةُ فِي الْمَكَانِ إِلَى مَوْضِعٍ عَالٍ وَهَذَا أَوْلَى، لِأَنَّ الرِّفْعَةَ الْمَقْرُونَةَ بِالْمَكَانِ تَكُونُ رِفْعَةً فِي الْمَكَانِ لَا فِي الدَّرَجَةِ ثُمَّ اخْتَلَفُوا فَقَالَ بَعْضُهُمْ إِنَّ اللَّهَ رَفَعَهُ إِلَى السَّمَاءِ وَإِلَى الْجَنَّةِ وَهُوَ حَيٌّ لَمْ يَمُتْ
(مفاتيح الغيب ج٢١ ص٥٥٠)


قال ابن الجوزي : وهذا المعنى مروي عن ابن عباس وكعب في آخرين. فهذا القول والذي قبله يدلاّن على أنه ميت، والقول الأول يدلّ على أنه حيّ.
(زاد المسير ج٣ ص١٣٧)
*** اقول معنى كلامه هو أنه ذكر روايات تقول مات وروايات وأنه حي
اما روايات انه مات فضعفها ابن كثير او انكرها! 
واما انه حي فهذا ما استنتجه ابن الجوزي او فهمه من رواية انس.


فلنذهب للحديث الذي يقول النبي صلى الله عليه و آله راى إدريس وكيف فهمه العلماء؛
العيني : وَأجَاب بَعضهم: بِأَن المُرَاد مِنْهُ أَنه لم يرفع إِلَى السَّمَاء من هُوَ حَيّ غَيره، ورد بِأَن عِيسَى، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، أَيْضا قد رفع وَهُوَ حَيّ؟ قلت: هَذَا الرَّد موجه على القَوْل الصَّحِيح بِأَنَّهُ رفع وَهُوَ حَيّ
(عمدة القاري ج١٥ ص٢٢٤)


المباركفوري : وَأَجَابَ بَعْضُهُمْ بِأَنَّ الْمُرَادَ أَنَّهُ لَمْ يُرْفَعْ إِلَى السَّمَاءِ مَنْ هُوَ حَيٌّ غَيْرُهُ وَرُدَّ بِأَنَّ عِيسَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَيْضًا قَدْ رُفِعَ وَهُوَ حَيٌّ عَلَى الصَّحِيحِ
(تحفة الأحوذي ج٨ ص٤٧٩) ثم نقل كلام ابن حجر في ان لا دليل قوي على حياة إدريس ع في السماء ونقول:بل انت يبن حجر عليك ان تأتي بالدليل على موته لان حديث أنس لم يقل مات! بل العلماء فهم من حديث أنس انه حي كما تقدم!


قال عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ: "(مسألة) : ما المعتمد في الخضر هل هو نبي حي؟ وكذا إلياس، أفتونا؟
(الجواب) : حياتهما ونبوتهما، وأنهما خُصا بذلك في الأرض، كما خُص إدريس وعيسى –صلى الله عليهما وسلم- ببقائهما حيين في السماء"
(الإيمان والرد على أهل البدع ص٨٧)


فلا يبقى الان شك بحياة النبي إدريس عليه السلام..

آلاف السنين وهو غائب! 

السبت، 24 فبراير 2018

آيات الرجعة (القسم الثاني)

آيات الرجعة (القسم الثاني)

الآية الأولى
{ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ }
[ سورة غافر : 51 ]
* سؤال : اصلا الرسل (الأنبياء والأئمة والزهراء لان الرسل لها عدة مصاديق بالقران) ماتوا او استشهدوا كيف ينصرهم بالدنيا؟؟! والآية فرقت بيوم الأشهاد (الظاهر يوم القيامة) والدنيا!

الآية الثانية:
{ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }
[ سورة النور : 55 ]
*الآية تتكلم عن أهل البيت (راجع تفسير الآية)، فالآية واضحة ان هناك عباد سوف يرجعون ويمكن الله لهم الأرض بعد موتهم حتى يحكمون ويقتصون من القاتل والمجرم

الآية الثالثة
{ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَن يَمُوتُ ۚ بَلَىٰ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }
[ سورة النحل : 38 ]
*هنا مسلمين يحلفون بالله، الله ما يرجع أحد بعد الموت لكن الله وعد انه سوف يرجع.

اية رابعة
{ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
[ سورة الحجر : 36 ]

{ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ }
[ سورة الحجر : 37 ]

{ إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ }
[ سورة الحجر : 38 ]

وايضا في سورة ص من اية ٧٩
*الشيطان طلب من الله ان يبقيه الى يوم القيامة فرفض الله الطلب وقال هو حي الى رجعة النبي صلى الله عليه و آله وبعض الروايات تقول النبي يذبحه بين الركن والمقام

اية خامسة:
{ وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
[ سورة السجدة : 21 ]
*اتفق العلماء أن العذاب الأدنى هو الدنيوي، وهذا بالرجعة لان الآيات قبل هذه تتحدث عن النار (التي هي في البرزخ). والأخرة مرآة للدنيا

الآية الأخيرة:
{ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
[ سورة البقرة : 28 ]
*بعض علماء السقيفة يقول اموات في الأرحام وهذا قول فاسد لان هناك عوالم أخرى مثل البرزخ والأرواح والذر والميثاق.. خوب لازم الله يذكر هذه العوالم أيضا.!
وبعض علماء السقيفة مثل الطبري وقع بتخبط وقال نرجع لله مرتين!! لان مفردة (يحييكم) فهمها بالقيامة وليس الرجعة ولذا وقع بهذا التخبط!

تقريبا ١١ اية في الرجعة.. !!

علماء اهل السقيفة: خلافة الخلفاء من الله

*القرطبي
قال ابن حجر العسقلاني: "قَالَ الْقُرْطُبِيُّ فِي الْمُفْهِمِ مَا مُلَخَّصُهُ الْفَضَائِلُ جَمْعُ فَضِيلَةٍ وَهِيَ الْخَصْلَةُ الْجَمِيلَةُ الَّتِي يَحْصُلُ لِصَاحِبِهَا بِسَبَبِهَا شَرَفٌ وَعُلُوُّ مَنْزِلَةٍ إِمَّا عِنْدَ الْحَقِّ وَإِمَّا عِنْدَ الْخَلْقِ وَالثَّانِي لَا عِبْرَةَ بِهِ إِلَّا إِنْ أَوْصَلَ إِلَى الْأَوَّلِ فَإِذَا قُلْنَا فُلَانٌ... الى ان قال..: وَمُسْتَنَدُهَا أَنَّ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةَ اخْتَارَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى لِخِلَافَةِ نَبِيِّهِ وَإِقَامَةِ دِينِهِ فَمَنْزِلَتُهُمْ عِنْدَهُ بِحَسَبِ تَرْتِيبِهِمْ فِي الْخِلَافَةِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ"(١)


*ابن حجر الهيتمي
"..وَسبب ذَلِك أَن الْمَسْأَلَة اجتهادية وَمن مُسْتَنده أَن هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَة اخْتَارَهُمْ الله لخلافة نبيه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَإِقَامَة دينه فَكَانَ الظَّاهِر أَن مَنْزِلَتهمْ عِنْده بِحَسب ترتيبهم فِي الْخلَافَة.."(٢)


*الهرري
"وقد اختلف أئمة أهل السنة في علي وعثمان رضي الله تعالى عنهما فالجمهور منهم على تقديم عثمان، وقد روي عن مالك أنه توقف في ذلك، وروي عنه أنه رجع إلى ما عليه الجمهور وهو الأصح إن شاء الله تعالى، وهذه المسألة اجتهادية لا قطعية ومستندها الكلي أن هؤلاء الأربعة هم الذين اختارهم الله تعالى لخلافة نبيه ولإقامة دينه"(٣)


*الأوزاعي
قال ابن القيم: "قال الأوزاعي: اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم، وقل بما قالوا، وكفَّ عما كفوا، ولو كان هذا خيرًا ما خُصصتم به دون أسلافكم؛ فإنهم لم يدخر عنهم خير [خبِّئ لكم دونهم لفضل عندكم] ، وهم أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ورضي عنهم الذين اختارهم [اللَّه] له وبعثه فيهم ووصفهم فقال: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ [رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ] الآية"(٤)


*ابن تيمية
"وَنَدِينُ اللَّهَ بِحُبِّ السَّلَفِ الَّذِينَ اخْتَارَهُمْ اللَّهُ لِصُحْبَةِ نَبِيِّهِ وَنُثْنِي عَلَيْهِمْ بِمَا أَثْنَى اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَنَتَوَلَّاهُمْ.
وَنَقُولُ: إنَّ الْإِمَامَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -، وَأَنَّ اللَّهَ أَعَزَّ بِهِ الدِّينَ وَأَظْهَرَهُ عَلَى الْمُرْتَدِّينَ، وَقَدَّمَهُ الْمُسْلِمُونَ لِلْإِمَامَةِ كَمَا قَدَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ لِلصَّلَاةِ؛ ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ..."(٥)


*ابن عثيمين
"فإن الله اختارهم لصحبة نبيه صلّى الله عليه وسلّم، وإقامة دينه، ولم يكن الله - تعالى - ليختار - وهو العليم الحكيم - لصحبة نبيه إلا من هم أكمل الناس إيماناً، وأرجحهم عقولاً، وأقومهم عملاً، وأمضاهم عزماً، وأهداهم طريقاً"(٦)


وغيرهم الكثير نتركهم لوقت آخر..
طلب: نريد آية محكمة في خلافتهم من القرآن.. مثلما يطالبون بإمامة أهل البيت عليهم السلام نطالبهم هنا!!
_______
(١) فتح الباري ج٧ ص٣٤
(٢) الصواعق المحرقة ج١ ص١٧٤
(٣) الكوكب الوهاج ج٢٣ ص٣٥٩
(٤) إعلام الموقعين ج٦ ص٢٩
(٥) الفتواى الكبرى ج٦ ص٦٥٨
(٦) فتح رب البرية ص٨

الصحابة كفر بعضهم البعض

قال ابن رجب:
" وأما الفتن العامة: فهي التي تموج موج البحر، وتضطرب، ويتبع بعضها بعضاً كأمواج البحر، فكان أولهما فتنة قتل عثمان – رضي الله عنه -، وما نشأ منها من افتراق قلوب المسلمين، وتشعب أهوائهم وتكفير بعضهم بعضاً، وسفك بعضهم دماء بعض"
- فتح الباري لابن رجب ج٥ ص ٢٠٣


قال البربهاري
" ووقعت المحن في شيء لم يتكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه، ودعوا إلى الفرقة [ونهى] رسول الله عن الفرقة، وكفر بعضهم بعضا، وكل [داع] إلى رأيه، وإلى تكفير من خالفه فضل [الجهال] والرعاع ومن لا علم له، وأطمعوا الناس في شيء من أمر الدنيا"
- شرح السنة ص٩١-٩٢


قال ابن تيمية
" وَأَيْضًا فَإِنَّ السَّلَفَ أَخْطَأَ كَثِيرٌ مِنْهُمْ فِي كَثِيرٍ مِنْ هَذِهِ الْمَسَائِلِ وَاتَّفَقُوا عَلَى عَدَمِ التَّكْفِيرِ بِذَلِكَ مِثْلُ مَا أَنْكَرَ بَعْضُ الصَّحَابَةِ أَنْ يَكُونَ الْمَيِّتُ يَسْمَعُ نِدَاءَ الْحَيِّ وَأَنْكَرَ بَعْضُهُمْ أَنْ يَكُونَ الْمِعْرَاجُ يَقَظَةً وَأَنْكَرَ بَعْضُهُمْ رُؤْيَةَ مُحَمَّدٍ رَبَّهُ وَلِبَعْضِهِمْ فِي الْخِلَافَةِ وَالتَّفْضِيلِ كَلَامٌ مَعْرُوفٌ وَكَذَلِكَ لِبَعْضِهِمْ فِي قِتَالِ بَعْضٍ وَلَعْنِ بَعْضٍ وَإِطْلَاقِ تَكْفِيرِ بَعْضِ أَقْوَالٍ مَعْرُوفَةٍ"
- مجموع الفتاوى ج١٣ ص٤٩٢


قال ابن قيماز الذهبي
" وَلَو فتحنا هَذَا الْبَاب على نفوسنا لدخل فِيهِ عدَّة من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ والائمة فبعض الصَّحَابَة كفر بَعضهم بِتَأْوِيل مَا وَالله يرضى عَن الْكل وَيغْفر لَهُم فَمَا هم بمعصومين"
- الرواة الثقات ص٢٣


وعد السبكي كلام الذهبي فيه فوائد وقال
" ويعجبني من كَلَام شَيخنَا أبي عبد الله الْحَافِظ فصل ذكره بعد تصنيف كتاب الْمِيزَان وَأَنا مورد بعضه قال.." ثم ذكر كلامه المتقدم
- طبقات الشافعية الكبرى ج٩ ص١١١


يعني تخيل فاطمة الزهراء عليها السلام تكفر مثلا ام المؤمنين الحميراء !!

حجية خبر الآحاد في أصول الدين عند المخالفين

يعني رواية آحاد يقبلوها في العقائد مثل التوحيد والنبوة والخ. لكن في أهل البيت حتى لو وصلت ٥٠ طريق فغير مقبولة!!

امثلة:
قال ابن تيمية: "مذهب أصحابنا أن أخبار الآحاد المتلقاة بالقبول تصلح لإثبات أصول الديانات"(١)


قال ابن النجار: "وَيُعْمَلُ بِآحَادِ الأَحَادِيثِ فِي أُصُولِ" الدِّيَانَاتِ. وَحَكَى ذَلِكَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ إجْمَاعًا"(٢)


اللجنة الدائمة: "إذا ثبت حديث الآحاد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حجة فيما دل عليه اعتقادا وعملا لإجماع أهل السنة، ومن أنكر الاحتجاج بأحاديث الآحاد بعد إقامة الحجة عليه فهو كافر"(٣)


قال ابن عبد البر: "وكلهم يدين بخبر الواحد العدل في الاعتقادات ، ويعادي ويوالي عليها ، ويجعلها شرعا ودينا في معتقده ، على ذلك جماعة أهل السنة ، ولهم في الأحكام ما ذكرنا ، وبالله توفيقنا"(٤)


قال الشافعي: "ولو جاز لأحد من الناس أن يقول في علم الخاصة: أحمع المسلمون قديما وحديثاً على تثبيت خبر الواحد، والانتهاء إليه، بأنه لم يُعلم من فقهاء المسلمين أحد إلا وقد ثبَّته جاز. لي. ولكنْ أقول: لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في تثبيت خبر الواحد بما وصفتُ من أن ذلك موجوداً على كلهم"(٥)


قال أبو المعالي الجويني: "مستند إلى إجماع الصحابة وإجماعهم على العمل بأخبار الاحاد منقول متواترا.. إلى أن قال...: وكذلك مسلك الإجماع فإنا نعلم قطعا أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يعملون في الوقائع بالأخبار التي ترويها الاحاد من جملة الصحابة.."(٦)


وقال أبو الوليد الباجي: "وذهب القاساني و غيره من القدرية إلى أنه لا يجوز العمل بخبر الآحاد ... والذي عليه سلف الأمة من الصحابة والتابعين والفقهاء أنه يجب العمل به و الدليل على ذلك إجماع الصحابة على صحة العمل به.."(٧)


قال الغزالي: "قال الشافعي : وجدنا علي بن الحسين رضي الله عنه يعول على أخبار الآحاد ، وكذلك محمد بن علي وجبير بن مطعم ونافع بن جبير وخارجة بن زيد وأبو سلمة بن عبد الرحمنوسليمان بن يسار وعطاء بن يسار . وكذلك كان حال طاووس وعطاء ومجاهد"(٨)


ومن أراد المزيد فالألباني له كتاب في هذا المجال ويدافع عن هذا القول في كتابه (الحديث حجة في نفسه في العقائد والأحكام) ص٦٠ تحت باب *عدم الإحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة بدعة محدثة*
_______________
(١) المستدرك على مجموع الفتاوى ج٢ ص٧٣
(٢) مختصر التحرير ج٢ ص٣٥٢
(٣) اللجنة الدائمة ج٦ ص٢٠
(٤) التمهيد ج١ ص٨
(٥) الرسالة للشافعي ج٢ ص٤٥٣
(٦) البرهان في أصول الفقه ج٢ ص٢٣١
(٧) إحكام الفصول للباجي ص٣٣٤
(٨) المستصفى ص١١٩

هل الأموات تسمع وترى؟

اذا كان الأموات لا يسمعون، ولا يرون، كيف يكلمونهم الأنبياء عليهم السلام؟
النبي شعيب عليه السلام :

فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (91) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۚ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ (92) فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ (93)
- سورة الأعراف

النبي صالح عليه السلام :
فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79)
- سورة الأعراف

اللطيف في آيات النبي شعيب ذكر (رسالات) وفي صالح النبي (رسالة).

حرق دار ومكتبة الشيخ الطوسي قدس سره

مصيبة : حرق دار ومكتبة الشيخ الطوسي قدس سره :
_______
١) قال الذهبي :
" وقد أحرقت كتبه غير مرة، واختفى لكونه ينقص السلف، وكان ينزل بالكرخ، ثم انتقل إلى مشهد الكوفة. "
- تاريخ الاسلام ج١٠ ص١٢٢

٢) وقال في موضع آخر :
"وأعرض عنه الحفاظ لبدعته، وقد أحرقت كتبه عدة نوب في رحبة جامع القصر، واستتر لما ظهر عنه من التنقص بالسلف، وكان يسكن بالكرخ، محلة الرافضة ثم تحول إلى الكوفة، وأقام بالمشهد يفقههم."
- سير اعلام النبلاء ج١٣ ص٤٥٠


٣) قال السبكي :
" وقد أحرقت كتبه عدة نوب بمحضر من الناس ‎توفي بالكوفة سنة ستين وأربعمائة "
- طبقات للشافعية الكبرى ج٤ ص١٢٧


٤) قال ابو الفرج ابن الجوزي :
" وهرب أبو جعفر الطوسي، ونهبت داره. "
- المنتظم في تاريخ الامم والملوك ج١٦ ص٨


٥) قال أبن كثير :
" وأمر رئيس الرؤساء الوالي بقتل أبي عبد الله بن الجلاب شيخ الروافض، لما كان تظاهر به من الرفض والغلو فيه، فقتل على باب دكانه، وهرب أبو جعفر الطوسي ونهبت داره."
- البداية والنهاية ج١٢ ص٨٦


٦) قال ابن حجر العسقلاني :
" قال ابن النجار احرقت كتبه عدة بمحضر من الناس في رحبة جامع النصر واستتر هو خوفا على نفسه بسبب ما يظهر عنه من انتقاص السلف "
- لسان الميزان ج٥ ص١٣٥



٧) قال الزركلي :
" (٣٨٥ - ٤٦٠ هـ = ٩٩٥ - ١٠٦٧ م)
‎محمد بن الحسن بن علي الطوسي: مفسر، نعته السبكي بفقيه الشيعة ومصنفهم. انتقل من خراسان إلى بغداد سنة ٤٠٨ هـ وأقام أربعين سنة. ورحل إلى الغري (بالنجف) فاستقر إلى أن توفي. أحرقت كتبه عدة مرات بمحضر من الناس.."
- الاعلام للزركلي ج٦ ص٨٤


* للعلم؛ في مكتبة الشيخ الطوسي رحمه الله كان هناك رسائل ومخطوطات بخط الأئمة عليهم السلام منها رسالة الإمام الرضا عليه السلام..

غيبة النبي عيسى عليه السلام

غيبة الأنبياء والرسل عليهم السلام في القرآن

المقدس الأول:
النبي عيسى عليه السلام

{ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ }
[ سورة النساء : 157 ]
*طيب وأين النبي عيسى عليه السلام الان؟


{ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ }
[ سورة آل عمران : 55 ]
*طيب ماهو معنى هالاية؟


قال الطبري "قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: وَأَوْلَى هَذِهِ الْأَقْوَالِ بِالصِّحَّةِ عِنْدَنَا قَوْلُ مَنْ قَالَ: مَعْنَى ذَلِكَ: إِنِّي قَابِضُكَ مِنَ الْأَرْضِ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ؛ لِتَوَاتُرِ الْأَخْبَارِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «يَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ فَيُقْتَلُ الدَّجَّالَ» ثُمَّ يَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ مُدَّةٌ ذَكَرَهَا اخْتَلَفَتِ الرِّوَايَةُ فِي مَبْلَغِهَا، ثُمَّ يَمُوتُ، فَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَيَدْفِنُونَهُ
(تفسير الطبري ج٥ ص٤٥٠)


قال القرطبي "وَالصَّحِيحُ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى رَفَعَهُ إِلَى السَّمَاءِ مِنْ غَيْرِ وَفَاةٍ وَلَا نَوْمٍ كَمَا قَالَ الْحَسَنُ وَابْنُ زَيْدٍ، وَهُوَ اخْتِيَارُ الطَّبَرِيِّ، وَهُوَ الصَّحِيحُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَقَالَهُ الضَّحَّاكُ"
(تفسير القرطبي ج٥ ص١٠٠)


قال الرازي "وَقَدْ ثَبَتَ الدَّلِيلُ أَنَّهُ حَيٌّ"
(مفاتيح الغيب ج٨ ص٢٣٧)


على حسب كلامهم فالنبي عيسى عليه السلام الان أكثر من ٢٠٠٠ سنة في غيبة !
وهذه غيبة كبرى اكبر من غيبة سيده وامامه الإمام الحجة عليه السلام

آيات الرجعة (القسم الأول)

الرجعة هي رجوع النبي صلى الله عليه و آله بعد الموت ويليه الأئمة عليهم السلام ويحكمون الأرض لعله لملايين السنين وعلى هذا الاعتقاد اغلب الأمة الإسلامية التعبانة كفرت أكثر من ٥٠٠ مليون مسلم..
مع ان الرجعة وقعت لاناس قبل الالف السنين بس امتنا ما تقرأ...

آيات الرجعة:

الآية الأولى
{ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
[ سورة البقرة : 73 ]
*واحد من بني إسرائيل الله رجعه بعد موته


الآية الثانية
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }
[ سورة البقرة : 243 ]
*آلاف الناس الله موتهم ورجعهم والسبب لان الله يريد يبين فضله
اية ثالثة


{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
[ سورة البقرة : 259 ]
*الله رجع شخص بعدما مات ب ١٠٠ سنة..


اية رابعة
{ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ }
[ سورة الأنبياء : 84 ]
*الآية تتكلم عن النبي ايوب ع. بعد ما الله اخذ منه كل شيء وامات اهله، بعد نجاح ايوب النبي ع بالامتحان الله ارجع له اهله الموتى واولاده الذين ماتوا قبل الابتلاء !!
الآية الخامسة


{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }
[ سورة البقرة : 55 ]
{ ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
[ سورة البقرة : 56 ]
***الله امات بعض بني إسرائيل ورجعهم لان النبي موسى طلب ارجاعهم خاف ان يتهمه بني اسرائيل وانه خطط لقتلهم يوم الميقات !


سؤال : لو قلنا النبي يرجع بعد ١٠٠ سنة مثل ما اية ٢٥٩ من سورة البقرة تقول شخص رجع بعد ١٠٠، كيف اصبحنا كفار؟

(( عالم الحيوان في القرآن ))


انهم امة مثلنا (واحسن من أغلب البشر)
{ وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ}
[ سورة الأنعام : 38 ]

عندهم رسل وأنبياء:
{ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ }

[ سورة يونس : 47 ]

اية أخرى :
{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا }
[ سورة النحل : 36 ]


عبادتهم :
{ وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ }
[ سورة النحل : 49 ]

اية أخرى :
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }
[ سورة النور : 41 ]

آية أخرى:
{ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا }
[ سورة الإسراء : 44 ]


منطقهم /لغتهم:
{ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ }
[ سورة النمل : 16 ]


مهامهم:
١
انهم جنود الأنبياء والرسل والأئمة عليهم السلام:
{ وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }
[ سورة النمل : 17 ]

٢
قوات خاصة يرسلها الله ليعذب بها:
{ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ }
[ سورة الفيل : 3 ]

٣
تجسس او مهمات مهمة جدا :
{ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }
[ سورة النمل : 20 ]
{ لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }
[ سورة النمل : 21 ]
{ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ }
[ سورة النمل : 22 ]
{ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ }
[ سورة النمل : 23 ]
{ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ }
[ سورة النمل : 24 ]

هنا ملاحظات:
اولا: الهدهد كان في اليمن، فكيف رجع للنبي سليمان بهذه السرعة؟
ثانيا: دقة الهدهد: اسم المدينة وان ملكتهم امرأة ولها عرش!
ثالثا: وجد قوم بلقيس يسجدون الى الشمس وعرف او فهم من كلامهم انهم مشركين والخ.. ويفرق بين التوحيد والشرك!

٤
انهم آيات للتفكر والتعقل :
{ أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
[ سورة النحل : 79 ]


بقى هنى شي وهي هذه الآية :
{ حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }
[ سورة النمل : 18 ]
كيف عرفت النملة اسم سليمان النبي عليه السلام وكيف فرقت بين من يحطم البيوت متعمدا وبين (لا يشعرون)
حتى وصل الأمر أن النبي سليمان ع تبسم ضاحكا..
فهذا كله يثبت ان الحيوانات لهم امم وقوانين ورسل يفهمون ويعملون ويعقلون..

جمهور علماء السنة : الخضر عليه السلام حي يرزق


1- قال النووي :
" جمهور العلماء على انه حي موجود بين أظهرنا وذلك متفق عليه عند الصوفية واهل الصلاح والمعرفة "
- شرح النووي ج15 ص135


2- قال ابن الصلاح :
" هو حي عند جماهير العلماء والصالحين والعامة معهم في ذلك قال وانما شذ بانكاره بعض المحدثين "
- شرح النووي ج15 ص136


3- قال ابن كثير :
" وأما الخلاف في وجوده إلى زماننا هذا ، فالجمهور على أنه باق إلى اليوم "
- البداية والنهاية ج2 ص250


4- قال ابن حجر العسقلاني :
" ولم أر من ذكره فيهم من القدماء، مع ذهاب الأكثر إلى الأخذ بما ورد من أخباره في تعميره وبقائه "
-الإصابة في تمييز الصحابة ترجمة رقم 2275


-5 قال المناوي :
" والأصح عند الجمهور أنه نبي معمر محجوب عن الأبصار وهو حي عند عامة العلماء وعامة الصلحاء وقيل لا يموت إلا في آخر الزمان حتى يرتفع القرآن "
- فيض القدير رقم 2494

قال الرملي :
" أَمَّا السَّيِّدُ الْخَضِرُ فَالصَّحِيحُ كَمَا قَالَهُ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ أَنَّهُ نَبِيٌّ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي}[الكهف: 82] وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى وَ {آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا}[الكهف: 65] أَيْ الْوَحْيَ وَالنُّبُوَّةَ لَا وَلِيٌّ، وَإِنْ خَالَفَ بَعْضُهُمْ فَقَالَ لَمْ يَكُنْ الْخَضِرُ نَبِيًّا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالصَّحِيحُ أَيْضًا أَنَّهُ حَيٌّ فَقَدْ قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ وَالصَّالِحِينَ عَلَى أَنَّهُ حَيٌّ وَالْعَامَّةُ مَعَهُمْ فِي ذَلِكَ"
- فتاوي الرملي ج٤ ص٢٢٢

تعليق: علماء المسلمين يعتقدون بشخص غايب لآلاف السنين (من زمن النبي نوح عليه السلام) ولا يعتقدون بشخص غاب لألف سنة!؟
فعلا امة العاجيب!!