الجمعة، 30 مارس 2018

(أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم)



الطريق الأول :
ابن المغازلي : 90 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة أن أبا أحمد عمر بن عبد الله بن شوذب أخبرهم، حدثنا الحسين بن إسحاق البرذعي،  حدثنا زكريا بن يحيى حدثنا فضيل بن عبد الوهاب، حدثنا تليد بن سليمان قال: حدثنا أبو الجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: أبصر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: ((أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم)).(١)


الطريق الثاني :
ابن حبان :  [6977] أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا مالك بن إسماعيل، عن أسباط بن نصر، عن السدي، عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة والحسن والحسين: "أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم"(٢)


الطريق الثالث :
المحاملي : 532 - حدثنا الحسين ثنا عبد الأعلى بن واصل، ثنا الحسن بن الحسين الأنصاري يعرف بالعرني قال: ثنا علي بن هاشم، عن أبيه، عن أبي الجحاف، عن مسلم بن صبيح ،عن زيد بن أرقم قال: " حنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه على علي رضي الله عنه وفاطمة وحسن وحسين رحمة الله عليهم فقال: «أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم»(٣)


الطريق الرابع :
ابن الأثير : روى إبراهيم بن عبد الرحمن بن صبيح، مولى أم سلمة، عن جده صبيح، قال: كنت بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء علي، وفاطمة، والحسن، والحسين، فجلسوا ناحية، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " إنكم على خير "، وعليه كساء خيبري فجللهم به، وقال: " أنا حرب لمن حاربكم، سلم لمن سالمكم "(٤)


الطريق الخامس :
ابن شاهين : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن الهمداني قال: ثنا يعقوب بن يوسف الضبي، ثنا نصر بن مزاحم، ثنا عبد الله بن مسلم الملائي، حدثني داود بن أبي عوف أبو الجحاف، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري قال: لما دخل علي بفاطمة جاء النبي صلى الله عليه وسلم أربعين صباحا على بابها فيقول: أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم(٥)


الطريق السادس :
ابن جميع الصيداوي : حدثنا محمد بن عمار بالكوفة، حدثنا محمد بن عبيد بن أبي هارون المقرئ، حدثنا أبو حفص الأعشى، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن محمد بن سوقة، عن من، أخبره عن أم سلمة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم عندنا منكسا رأسه فعملت له فاطمة خزيرة، فجاءت ومعها حسن وحسين رضي الله عنهم، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أين زوجك، اذهبي فادعيه» فجاءت به فأكلوا فأخذ كساء فأداره عليهم، فأمسك طرفه بيده اليسرى، ثم رفع اليمنى إلى السماء وقال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، أنا حرب لمن حاربتم سلم لمن سالمتم، عدو لمن عاداكم»(٦)


الطريق السابع :
محب الدين الطبري : وعن أبي بكر الصديق قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيم خيمة وهو متكئ على قوس عربية, وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: "معشر المسلمين, أنا سلم لمن سالم أهل الخيمة, حرب لمن حاربهم, ولي لمن والاهم, لا يحبهم إلا سعيد الجد طيب المولد, ولا يبغضهم إلا شقي الجد رديء الولادة".(٧)


الطريق الثامن :
ابن المغازلي بسنده إلى: عن مسلم بن يسار عن جابر بن عبد الله قال: لما قدم علي بن أبي طالب بفتح خيبر قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا علي لولا أن تقول طائفة من أمتي فيك ما قالت النصارى في عيسى بن مريم؛ لقلت فيك مقالا لا تمر بملأ من المسلمين إلا أخذوا التراب من تحت رجليك،.. إلى أن قال ...: وأنت على الحوض خليفتي، وإن شيعتك على منابر من نور مبيضة وجوههم، حولي أشفع لهم ويكونون في الجنة جيراني، وإن حربك حربي، وسلمك سلمي، وسريرتك سريرتي، وعلانيتك علانيتي، وإن ولدك ولدي، وأنت تقضي ديني وأنت تنجز وعدي..(٨)


الطريق التاسع :
ابن المغازلي : أخبرنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن موسى الغندجاني قال: -[102]- حدثنا أبو الفتح هلال بن محمد الحفار قال:حدثنا إسماعيل بن علي بن رزين عن أبيه قال: حدثنا أخي دعبل بن علي قال: حدثنا شعبة بن الحجاج عن أبي التياح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل عليه السلام بدرنوك من درانيك الجنة.... إلى أن قال..: يا علي سلمك سلمي، وحربك حربي، وأنت العلم ما بيني وبين أمتي من بعدي(٩)


الطريق العاشر :
الخوارزمي بسنده : ..عن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب 7 ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله 9 يوم فتحت خيبر.. إلى أن قال...: وان شيعتك على منابر من نور رواء مرويين ، مبيضة وجوههم حولي ، اشفع لهم فيكونون غدا في الجنة جيراني ، وان عدوك غدا ظماء مظمئين ، مسودة وجوههم مقمحين ، حربك حربي وسلمك سلمي ، وسرك سري وعلانيتك علانيتي(١٠)


وله شواهد امثال:
عدوك عدوي
من آذى عليا فقد اذاني
وغيرها الكثير الكثير..

١- قال الألباني : حسن(١١)

٢- ذكره ابن حبان في صحيحه(١٢)

٣- قال الحاكم : هذا حديث حسن من حديث أبي عبد الله أحمد بن حنبل عن تليد بن سليمان فإني لم أجد له رواية غيرهاو له شاهد عن زيد بن أرقم(١٣)

٤- علق الذهبي على أحد أسانيده : له شاهد(١٤)

٥- قال الهيثمي : فيه تليد بن سليمان وفيه خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح(١٥)

 ***أقول: بغض النظر عن الكلام في تليد بن سليمان، فهل هناك شك في صحة الرواية بعد هذه الطرق كلها؟!

والطريق الثاني أعلاه ( رواية ابن حبان) سندها حسن صحيح!

______
(١) مناقب امير المؤمنين (الناشر: دار الآثار - صنعاء الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 م) ج٢ ص١٦

(٢) صحيح ابن حبان (الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م) ج٦ ص٤٣٤


(٣) أمالي المحاملي (الناشر: المكتبة الإسلامية , دار ابن القيم - عمان - الأردن , الدمام الطبعة: الأولى، 1412) ص٤٤٦


(٤) أسد الغابة (الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى سنة النشر: 1415هـ - 1994 م) ج٤ ص٧


(٥) فضائل فاطمة لابن شاهين (الناشر: دار ابن الأثير - الكويت الطبعة: الأولى 1415 هـ - 1994 م) ص٣٣


(٦) معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي (الناشر: مؤسسة الرسالة , دار الإيمان - بيروت , طرابلس الطبعة: الأولى، 1405) ١٣٢


(٧) الرياض النضرة (الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية) ج٣ ص١٥٤

(٨) مناقب امير لابن المغازلي (الناشر: دار الآثار - صنعاء الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 م) ج٢ ص٣٠٥

(٩) مناقب امير المؤمنين لابن المغازلي (الطبعة السابقة) ج٢ ص١٠١

(١٠) مناقب الخوازرمي (مؤسسة النشر الإسلامي -  بقم المشرفة) ص١٢٩

(١١) صحيح الجامع الصغير وزياداته (الناشر: المكتب الإسلامي) حديث رقم ١٤٦٣

(١٢) صحيح ابن حبان رقم الحديث ٦٩٧٧

(١٣) المستدرك على الصحيحين حديث رقم ٤٧١٣

(١٤) تاريخ الإسلام ج٥ ص٩٩

(١٥) مجمع الزوائد ج٩ ص١٧٢ 

الخميس، 29 مارس 2018

الخطبة الشقشقية في مصادر السنة


ردا على من يقول الشيعة تفردوا بها ! 


(( الشريف الرضي قدس سره ولد سنة تقريبا سنة ٣٥٩ هجرية ))


١- ابن مردويه (مات سنة ٤١٠) روى الخطبة بسنده : عن سليمان بن أحمد الطبراني، أخبرنا أحمد بن عليّ الأبّار، أخبرنا إسحاق بن سعيد أبو سلمة الدمشقي، أخبرنا خليد بن دعلج، عن عطا بن أبي رباح، عن ابن عباس.. (١)

***اقول : السند صحيح إلى أحمد بن علي الابار، وهو امام رباني حافظ متقن، ومات سنة ٢٩٠ هجرية ورأى النبي في المنام.

إسحاق بن سعيد ضعيف وخليد بن دعلج أيضا ضعفوه.. اما الباقون فهم ثقات..


[[[ ذكر ابو بكر الخوارزمي (مات سنة ٣٨٣) فقرة منها : "هو أهون علي من عفطة عنز." في الأمثال المولدة ١٣٣ وفي الهامش عزاه لنهج البلاغة ]]]



٢- قال أبو سعد الآبي (مات سنة ٤٢١ هجري) - معاصر الشريف الرضي:
"وَذكرت عِنْده عَلَيْهِ السَّلَام الْخلَافَة، فَقَالَ: لقد تقمصها ابْن أبي قُحَافَة وَهُوَ يعلم أَن مَحل مِنْهَا القطب، ينحدر عني النسيل وَلَا تترقى إِلَى الطير. فَصَبَرت وَفِي الْحلق شجاً، وَفِي الْعين قذى، لما رَأَيْت تراي نهباً"(٢)


٣- ابو جعفر الافطسي ابن هبة الله (مات سنة ٥١٥) :
"خطب أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، عليه السلام، فقال: «والله لقد تقمّصها ابن أبي قحافة، وهو يعلم أنّ محلّي منها محلّ القطب ينحدر عنه السيل، ولا ترقى إليه الطير، ولكني سدلت دونها ثوبا..(٣)


٤- ابو الفضل الميداني (مات ٥١٨ هجري)، قال :
"ولأمير المؤمنين علي رضي الله عنه خطبة تعرف بالشقشقية، لأن ابن عباس رضي الله عنهما قال له حين قطع كلامه: ياأمير المؤمنين، لو اطردت مقالتك من حيث أفضيت، فقال: هيهات يا ابن عباس تلك شقشقة هدرت ثم قرت."(٤)
[[ ذكرها سبط ابن الجوزي (مات سنة ٥٨١) في تذكرة الخواص ١١٨ ]]


٥- قال ابن الأثير الجزري (مات سنة ٦٠٦) :
"ومنه حديث علي في خطبة له «تلك شقشقة هدرت، ثم قرت» (٥)


٦- ابن أبي الاصبع (مات سنة ٦٥٤)، قال :
"كقول علي عليه السلام في خطبته المعروفة بالشقشقية: بينا هو يستقبلها في حياته، إذ عقد لآخر بعد وفاته سريع:
شتان ما يومي على كورها ... ويوم حيان أخي جابر"(٦)


٧- الرضي الاسترأباذي (مات سنة ٦٨٦)، قال :
"وأما قول علي رضي الله عنه " لشد ما تشطرا ضرعيها "(٧)

٨- قال ابن منظور الافريقي (مات سنة ٧١١) :
"وفي حديث علي، رضوان الله عليه، في خطبة له: تلك شقشقة هدرت ثم قرت.."(٨)
[[ وذكرها محمد بن أيدمر المستعصمي  (مات سنة ٧١٠) في الدر الفريد وبيت القصيد ج٨ ص١٣ ]]

٩- الطيبي (مات سنة ٧٤٣)، قال : ومنه حديث علي: "تلك شقشقة هدرت ثم قرت".(٩)


١٠- المؤيد العلوي الطالبي (مات سنة ٧٤٥)، قال :
"وفى حديث ابن عباس حين تكلم أمير المؤمنين فى الخلافة فعرض له عارض فى أثناء الخطبة، فقال له ابن عباس: «لو أطردت مقالتك يا أمير المؤمنين» ، فقال: «يا ابن عباس تلك شقشقة هدرت ثم قرت»(١٠)


١١- الفيروز آبادي (مات سنة ٨١٧)، قال :
"والخطبة الشقشقية: العلوية، لقوله لابن عباس، لما قال له: لو اطردت مقالتك من حيث أفضيت: يا ابن عباس! هيهات، 
تلك شقشقة هدرت ثم فرت"(١١)


وغيرهم الكثير مثل مرتضى الزبيري، والفتني وإبراهيم اليازجي...


الخلاصة : من سنة ٢٩٠ هجرية والى اليوم الخطبة موجودة في كتبهم!
_________
(١) مناقب علي بن أبي طالب (الناشر : دار الحديث) ص١٢٤ حديث رقم١٦٣

(٢) نثر الدر في المحاضرات (الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت /لبنان الطبعة: الأولى، ١٤٢٤هـ - ٢٠٠٤م) ج١ ص١٨٦

(٣) المجموع اللفيف (الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت الطبعة: الأولى، ١٤٢٥ هجري) ص٤٨٤

(٤) مجمع الأمثال (الناشر: دار المعرفة - بيروت، لبنان) ج٢ ص٣٦٩

(٥) النهاية في غريب الحديث (الناشر: المكتبة العلمية - بيروت، ١٣٩٩هـ - ١٩٧٩م) ج٢ ص٤٩٠

(٦) تحرير التحبير (الناشر: الجمهورية العربية المتحدة - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي) ص٣٨٣

(٧) شرح شافية ابن الحاجب (الناشر: دار الكتب العلمية بيروت - لبنان عام النشر: ١٣٩٥ هـ - ١٩٧٥م) ج١ ص٧٨

(٨) لسان العرب (الناشر: دار صادر - بيروت الطبعة: الثالثة - ١٤١٤) ج١١ ص١٨٥

(٩) حاشية الطيبي على الكشاف (الطبعة: الأولى، ١٤٣٤ هـ - ٢٠١٣ م) ج١١ ص٥٩٦

(١٠) الطراز لأسرار البلاغة (الناشر: المكتبة العنصرية - بيروت الطبعة: الأولى، ١٤٢٣ هـ) ج٣ ص٨

(١١) القاموس المحيط (الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان الطبعة: الثامنة، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥م) ج٢ ص٨٩٨

مصادر الخطبة الفدكية (من طرق أهل السنة) ج٢



الجزء الأول لمصادر الخطبة :
http://almijhar-lekashf.blogspot.dk/2018/03/blog-post_9.html?m=0


١٣- ابو الفرج ابن الجوزي (فطس سنة ٥٩٧ هجري) ، قال :
"وفي الحديث أن فاطمة خرجت في لمة من نسائها إلى أبي بكر فعاتبته أي في جماعة وقيل هي من الثلاث إلى العشر"(١٣)

١٤- قال ابن الأثير الجزري (هلك سنة ٦٠٦ هجري) :
"في حديث فاطمة «أنها خرجت في لمة من نسائها، تتوطأ ذيلها، إلى أبي بكر فعاتبته» أي في جماعة من نسائها"(١٤)

١٥- سبط ابن الجوزي (هلك سنة ٦٥٤ هجرية)، قال :
"وقال هشام بن محمد: لما منعت فاطمة ميراثها دخلت على أبي بكر وقد لاثت خمارها على رأسها، ثم حمدت الله وأثنت عليه، ووصفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأوصاف، فكان مما قالت: كان كلما فغرت فاغرة من المشركين، أو نجم قرن من الشيطان وطئ روقه بأخمصه، وأخمد لهبه بسيفه، وكسر قرنه بعزيمته، حتى إذا اختار له الله دار أنبيائه، ومقر أصفيائه؛ أطلعت الدنيا رأسها إليكم فوجدتكم لها مستحبين"(١٥)

١٦ ابن منظور الافريقي (مات سنة ٧١١)، قال :
"وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها، أنها خرجت في لمة من نسائها تتوطأ ذيلها إلى أبي بكر فعاتبته ، أي في جماعة من نسائها.."(١٦)

١٧- السمين الحلبي (فطس سنة ٧٥٦)، قال :
"وفي حديث فاطمة:"فخرجت في لمة من نسائها" وقيل: هي ما بين الثلاثة إلى العشرة من الرجال"(١٧)


١٨- قال الصالحي الشامي (فطس سنة ٩٤٢) :
"وقالت الزهراء: قد كان بعدك أنباء وهنبثة ... لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب"(١٨)
*** هذا إرسال مسلمات وهذه الكلمات من ضمن الخطبة الفدكية


١٩- قال الفتني (فطس سنة ٩٨٦) :
"[هنبث] نه: فيه: إن فاطمة قالت بعد النبي صلى الله عليه وسلم: أنباء و"هنيبثة" لو نت شاهدها لم يكثر الخطب، هو واحدة الهنابث وهي الأمور الشداد المختلفة"(١٩)


٢٠- مرتضى الزبيري (هلك سنة ١٢٠٥)، قال :
". في حديث فاطمة رضي الله تعالى عنها: " أنها خرجت في لمة من نسائها " أي: في جماعة"(٢٠)


٢١-  ابو بكر الجوهري (هلك سنة ٢٣٢ هجري) ذكر الخطبة بثلاث او اربع طرق(٢١)


الخلاصة :
ابن مردويه وابن طيفور و الخوارزمي والجوهري كلهم رووا الخطبة بطرقهم + شهرتها عبر العصور واستدلال العلماء بها في اللغة (او اعتمدوا عليها) و غيرها عبر أكثر من ١٠٠٠ سنة، على الاقل للخطبة (عندهم) اصل، لو تنزلنا فرضا.. ولو حققنا في بعض أسانيدها نرى بعض الطرق قابلة للصحة..


مثلا

طريق مردويه: أخبرنا عبد اللّه بن إسحاق، أخبرنا محمّد بن عبيد، أخبرنا محمّد ابن زياد، أخبرنا شرقي بن قطامي، عن صالح بن كيسان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة..

قطامي ضعفه البعض كابن حبان وغيره وضعفه الساجي وغيره..

ومحمد بن زياد هو بن زبار لا شيء وان ذكره ابن حبان في ثقاته وباقي رجال السند ثقات، فلو دققنا بتحقيق حال هؤلاء لعله يرتفع السند إلى رتبة اقوى!!


واذا عرفت ان الخطبة مشهورة معروفة عند أهل السقيفة والطائفة الحقة،
فقد قال ابن عبد البر عن حديث تلقوه العلماء بالقبول وبنوا عليه واشتهر عندهم  :
"ومثل هذا من الآثار التي قد اشتهرت عند جماعة العلماء استفاضة يكاد يستغنى فيها عن الإسناد لأن استفاضتها وشهرتها عندهم أقوى من الإسناد"(٢٢)


وكذلك خطبة فاطمة بل الخطبة اكثير شهرة!!
_______
(١٣) غريب الحديث ج٣ ص٣٣٣
(١٤) النهاية في غريب الحديث ج٤ ص٢٧٣
(١٥) مرآة الزمان ج٥ ص٢٧٥
(١٦) لسان العرب ج١٣ ص٥٤٨
(١٧) عمدة الحفاظ ج٤ ص ٤٣
(١٨) سبل الهدى والرشاد ج١٢ ص٢٨٩
(١٩) مجمع بحار الأنوار ج٥ ص١٧٣
(٢٠) تاج العروس ج٣٣ ص٤٣٨
(٢١) السقيفة وفدك ص١٠٠
(٢٢) التمهيد ج٢٤ ص٢٩٠

الأربعاء، 28 مارس 2018

صلاة أهل البيت عليهم السلام فيها (حي على خير العمل في الأذان)

ردا على من يقول الشيعة لا يتبعون أهل البيت عليهم السلام في الفقه!

روى ابن أبي شيبة :
حدثنا أبو بكر قال: نا حاتم بن إسماعيل، عن جعفر، عن أبيه، ومسلم بن أبي مريم، أن علي بن حسين، كان يؤذن، فإذا بلغ حي على الفلاح، قال: «حي على خير العمل»، ويقول: «هو الأذان الأول»(١)

وهذا سند صحيح!

(( اقوال علماء السقيفة )) :

١- قال الدسوقي : (تنبيه) كان علي - رضي الله تعالى عنه - يزيد (حي على خير العمل) بعد حي على الفلاح وهو مذهب الشيعة الآن(٢)

٢- قال محمود محمد خطاب السبكي : (وقد ذهبت) العترة إلى إثباته وأنه بعد أن يقول المؤذن حى على الفلاح يقول مرتين حي على خير العمل(٣)

٣- دار الإفتاء المصرية : وفى مصر، عندما ملك الفاطميون أمر جوهر الصقلى أن يكون الأذان على عمل آل البيت، فزيد فيه "حى على خير العمل " وأصله فى مسند ابن أبى شيبة(٤)

٤- قال الشوكاني : وقد ذهبت العترة إلى إثباته، وأنه بعد قول المؤذن: حي على الفلاح، قالوا: يقول مرتين: حي على خير العمل(٥)

٥- قال موسى شاهين لاشين : وأما لفظ "حي على خير العمل" فقد ذهب العترة إلى إثباته، وأنه بعد أن يقول المؤذن "حي على الفلاح، يقول مرتين" حي على خير العمل"(٦)

..فهذا المخالف يعترف ان فقه الشيعة هو فقه أهل البيت عليهم السلام..

________
(١) مصنف ابن أبي شيبة (الناشر: مكتبة الرشد - الرياض الطبعة: الأولى، ١٤٠٩) ج١ ص ١٩٥

(٢) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير (دار الفكر) ج١ ص١٩٣

(٣) المنهل العذب.. (الناشر: مطبعة الاستقامة، القاهرة - مصر الطبعة: الأولى،  ١٣٥١ هـ) ط٤ ص ١٣٩

(٤) دار الإفتاء المصرية ج٩ ص١٣٦

(٥) نيل الأوطار  (الناشر: دار الحديث، مصر الطبعة: الأولى، ١٤١٣هـ - ١٩٩٣م) ج٢ ص٤٦

(٦) فتح المنعم شرح صحيح مسلم (الناشر: دار الشروق الطبعة: الأولى (لدار الشروق)، ١٤٢٣ هـ - ٢٠٠٢ م) ج٢ ص٤٤٢

الثلاثاء، 27 مارس 2018

الإمام الحسين عليه السلام لعمر بن الخطاب: انزل عن منبر أبي !!

الإمام الحسين عليه السلام يطرد عمر بن الخطاب من منبر أمير المؤمنين عليه السلام

روى ابن سعد :
363- قال: أخبرنا سليمان بن حرب. قال: حدثنا حماد بن زيد قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري. عن عبيد بن حنين. عن حسين ابن علي. قال: صعدت إلى عمر بن الخطاب المنبر. ((( فقلت له: انزل عن منبر أبي واصعد منبر أبيك.))) قال فقال لي  : إن أبي لم يكن له منبر. فاقعدني معه. فلما نزل ذهب بي إلى منزله فقال: أي بني. من علمك هذا؟ قال قلت: ما علمنيه أحد قال: أي بني. لو جعلت تأتينا وتغشانا. قال: فجئت يوما وهو خال بمعاوية. وابن عمر بالباب لم يؤذن له. فرجعت فلقيني بعد فقال لي: يا بني لم أرك أتيتنا قال: قلت: قد جئت وأنت خال بمعاوية فرأيت ابن عمر رجع فرجعت. قال: أنت أحق بالإذن من عبد الله بن عمر. ((( إنما أنبت في رءوسنا ما ترى الله ثم أنتم. قال: ووضع يده على رأسه))).

١- قال المحقق محمد بن صامل السلمي: إسناده صحيح(١)

٢- ذكره عبد الله الخليفي في كتابه (الصحيح المسند من آثار الصحابة..) وقد التزم انه يذكر ما صح عنده كما قال في مقدمة كتابه(٢)

٣- قال الذهبي : إسناده صحيح.(٣)

٤- قال الشيخ مجدي فتحي السيد : خبر صحيح(٤)

٥- قال ابن حجر العسقلاني : سنده صحيح وهو عند الخطيب.(٥)

وله شاهد ثاني :
الدارقطني : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: نا جعفر بن محمد بن مروان، قال: نا أبي قال: حدثني علي بن الحسين بن عيسى بن زيد بن علي، قال: حدثني أبي حسين بن عيسى، عن علي بن عمر بن علي بن حسين، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، قال: قال الحسين بن علي لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وهو على المنبر...(٦)

شاهد ثالث :
 روي عن أبي البختري عن الإمام الحسين عليه السلام ايضا(٧)

شاهد رابع :
ابن شبة : حدثنا الحزامي، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني عبد الله بن كعب: " أن حسين بن علي رضي الله عنهما قام إلى عمر رضي الله عنه وهو على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة , فقال: انزل عن منبر جدي..(٨)

***أقول لا فرق بين منبر جده أو أبيه لان منبرهما واحد..

وارسل الرواية إرسال المسلمات السخاوي قال : "وروى عنه وعن أبويه وغيرهم وعنه أخوه الحسن وابنه علي وحفيده محمد بن علي الباقر وابنته فاطمة ابنة الحسين والفرزدق وآخرون وصعد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو على المنبر فقال له انزل عن منبر أبي وانزل إلى منبر أبيك.."(٩)

_________
(١) طبقات ابن سعد (الناشر: مكتبة الصديق - الطائف الطبعة: الأولى، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م) ج١ ص٣٩٤

(٢) الصحيح المسند من آثار الصحابة.. ج١ ص١٦٨ حديث ١١٨

(٣) سير أعلام النبلاء (الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ، ١٤٠٥ هـ / ١٩٨٥ م) ج٤ ص٢٨٥

(٤)  سير أعلام النبلاء للذهبي (الناشر: المكتبة التوفيقية) ج٦ ص٦٥

(٥) الإصابة في تمييز الصحابة (الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى - ١٤١٥ هـ) ج٢ ص٦٩

(٦) فضائل الصحابة للدارقطني (الناشر: مكتبة الغرباء الأثرية، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، ١٤١٩ هـ - ١٩٩٧ م) ص٣٤

(٧) كنز العمال حديث رقم ٣٧٦٦٤ و جامع الأحاديث للسيوطي حديث رقم ٣٠٧٨٦ وتاريخ الخلفاء ص١١٤

(٨) تاريخ المدينة (النشر: ١٣٩٩ هـ  - طُبع في جدة) ج٣ ص٧٩٨

(٩) التحفة اللطيفة (الناشر: الكتب العلميه، بيروت -لبنان الطبعة: الاولى ١٤١٤هـ/١٩٩٣م) ج١ ص٢٩٥ رقم ٩٩٢

الاثنين، 26 مارس 2018

كيف كان حال النبي صلى الله عليه و آله يوم عاشوراء؟


روى أحمد بن حنبل :
"2165 - حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، في المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يا رسول الله ما هذا؟ قال: دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم " قال عمار: " فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم "

١- قال المحقق شعيب الانرؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم.(١)

٢- قال الألباني : صحيح.(٢)

٣- قال يوسف بن جودة الداودي : الحديث على شرط مسلم.(٣)

٤- قال الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه [و وافقه الذهبي](٤)

٥- قال المحقق أحمد شاكر : إسناده صحيح(٥)

٦- قال المحقق محمد بن صامل السلمي : إسناده حسن(٦)

٧- قال ابن كثير : إسناده قوي(٧)

٨- قال الكويتي (المعاصر) موسى بن راشد العازمي : سنده قوي على شرط مسلم(٨)

٩- قال محمد آدم الاتيوبي : سند صحيح(٩)

١٠- قال القرطبي (صاحب التفسير الشهير) : وهذا سند صحيح لا مطعن في(١٠)

١١- قال التويجري : رواه الإمام أحمد، وإسناده صحيح على شرط مسلم.(١١)

١٢- قال المحقق مجدي فتحي السيد : حديث حسن(١٢)

١٣- قال أبو العباس البوصيري : رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح(١٣)

١٤- قال نور الدين الهيثمي : رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح(١٤)

١٥- قال وصي الله بن محمد عباس: إسناده صحيح.(١٥)

١٦- قال مصطفى بن العدوي: سند حسن (١٦)

١٧- الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي : إسناده صحيح(١٧)

١٨-  قال مقبل بن هادي الوادعي : صحيح على شرط مسلم(١٨)

***أقول : وله شاهد آخر :
ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو بكر، نا عبد الله بن محمد بن هانئ أبو عبد الرحمن النحوي، نا مطرف بن سليمان، نا علي بن زيد بن جدعان، قال: " استيقظ ابن عباس، من نومه فاسترجع وقال: " قتل الحسين والله , فقال أصحابه حلا يا ابن عباس؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زجاجة من دم فقال: لا يعلم ما صنعت أمتي من بعدي قتلوا ابني الحسين وهذا دمه ودماء أصحابه أرفعها إلى الله عز وجل , قال: فكتب ذلك اليوم الذي قال فيه وتلك الساعة , فما لبثوا إلا أربعة وعشرين يوما حتى جاءهم خبر بالمدينة أنه قتل ذلك اليوم وتلك الساعة(١٩)

شاهد ثالث ورابع :
ابو العرب الأفريقي : (( وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بِسْطَامٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَارَةُ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ فَذَكَرَ مِثْلَهُ

وَحَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَنْجَرَ قَالَ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ عَنِ ابْنِ ضَمْرَةَ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ..)(٢٠)

[شرح الحديث]
١- قال الملا علي القاري: "(أشعث أغبر) ، أي: حال كونه متفرق الشعر مغبر البدن"(٢١)

معنى أشعث أغبر :
نقل العلامة المجلسي رحمه الله:
"قال في المصباح : شعث الشعر شعثا فهو شعث من باب تعب تغير وتلبد لقلة تعهده بالدهن ، ورجل أشعث وامرأة شعثاء والشعث أيضا الوسخ ، ورجل شعث وسخ الجسد وشعث الرأس أيضا وهو أشعث أغبر من غير استحداد ولا تنظف ، والشعث أيضا الانتشار والتفرق"(٢٢)

_________
(١) مسند أحمد (الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، ١٤٢١ هـ) ج٥ ص٦٠

(٢) مشكاة المصابيح بتحقيق الألباني (الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة: الثالثة، ١٩٨٥ م) ج٣ ص١٧٤١

(٣) الجامع الصحيح (الناشر: دار قباء للطباعة - القاهرة الطبعة: الأولى، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م) ج٣ ص١٦٠

(٤) المستدرك على الصحيحين (الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، ١٤١١ - ١٩٩٠ م) ج٥ ص٤٣٩

(٥) مسند أحمد (الناشر: دار الحديث - القاهرة الطبعة: الأولى، ١٤١٦ هـ ) ج٢ ص٥٥١

(٦) طبقات ابن سعد (الناشر: مكتبة الصديق - الطائف الطبعة: الأولى، ١٤١٤هـ - ١٩٩٣ م) ج١ ص٤٢٧

(٧) البداية والنهاية (الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان الطبعة: الأولى، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م سنة النشر: ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣ م) ج١١ ص٥٧٣

(٨) اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (الناشر: المكتبة العامرية للإعلان والطباعة والنشر والتوزيع، الكويت الطبعة: الأولى، ١٤٣٢ هـ - ٢٠١١ م) ج٣ ص٤٩٨

(٩) مشارق الأنوار الوهاجة (الناشر: دار المغني، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م) ج٣  ص٣٢٩

(١٠) التذكرة بأحوال الموتى.. (الناشر: مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى، ١٤٢٥ هـ) ص١١٢٠

(١١) إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن (الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الثانية، ١٤١٤ هـ) ج٢ ص٢٤٠

(١٢) تاريخ الإسلام للذهبي (الناشر: المكتبة التوفيقية) ج٦ ص١٢

(١٣) إتحاف الخيرة المهرة (دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم دار النشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م) ج٨ ص٢٣٨

(١٤) مجمع الزوائد (مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: ١٤١٤ هـ، ١٩٩٤ م) ج٩ ص١٩٤

(١٥) فضائل الصحابة (طبعة دار ابن الجوزي) ج٢ حديث رقم ١٣٨٠

(١٦) المنتخب من مسند عبد بن حميد (طبعة دار بلنسية، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م) ج١ ص٥٢٧

(١٧) البداية والنهاية لابن كثير ج١١ ص٥٧٣

(١٨) الصحيح المسند من دلائل النبوة (الناشر: مكتبة صنعاء الأثرية الطبعة: الثانية سنة الطبع:١٤٢٤هـ) حديث رقم ٣٧٢

(١٩) المنامات لابن أبي الدنيا (الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت الطبعة: الأولى، ١٩٩٣ م) صفحة ٧٥ حديث رقم ١٢٩

(٢٠) المحن لأبو العرب (الناشر: دار العلوم - الرياض - السعودية
الطبعة: الأولى، ١٤٠٤هـ - ١٩٨٤م) صفحة ١٦١

(٢١) مرقاة المفاتيح (الناشر: دار الفكر، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، ١٤٢٢هـ - ٢٠٠٢م) ج٩ ص٣٩٨٧

(٢٢) مرآة العقول ج٩ ص٢٤٨

السبت، 24 مارس 2018

بإسناد صحيح: عائشة لا تحب الخير لأمير المؤمنين عليه السلام

بسمه تعالى...


روى أحمد بن حنبل :
"حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، قال: قال الزهري، وأخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن عائشة أخبرته قالت: " " أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة، فاستأذن أزواجه أن يمرض في بيتها، فأذن له قالت: فخرج، ويد على الفضل بن عباس، ويد  على رجل آخر، وهو يخط برجليه في الأرض " " قال عبيد الله: فحدثت به ابن عباس، فقال: أتدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة؟ هو علي ولكن عائشة لا تطيب له نفسا "(١)

١- قال محقق الكتاب، شعيب الانرؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين

٢- قال الألباني : " وسنده صحيح "(٢)

وله طريق آخر : ابن سعد : أخبرنا أحمد بن الحجاج، قال: أخبرنا عبد الله بن المبارك، قال: أخبرنا معمر، ويونس، عن الزهري، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة...(٣)


وطريق آخر عند الطبري : حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثنا محمد ابن إسحاق....
وحدثنا ابن حميد، قال: حدثنا علي بن مجاهد، قال: حدثنا ابن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة.... إلى أن قال : قال عبيد الله: فحدثت هذا الحديث عنها عبد الله بن عباس، فقال: هل تدري من الرجل؟ قلت: لا، قال: علي بن أبي طالب، ولكنها كانت لا تقدر على أن تذكره بخير وهي تستطيع(٤)


______
(١) مسند أحمد (الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى سنة ٢٠٠١ م) حديث رقم ٢٥٩١٤
(٢) إرواء الغليل (الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة الثانية سنة ١٩٨٥ م) ج٢ ص١٧٨
(٣) طبقات ابن سعد (لناشر: دار صادر - بيروت الطبعة: الأولى، ١٩٦٠) ج٣ ص٢٣٢
(٤) تاريخ الرسل والملوك للطبري (الناشر: دار التراث - بيروت الطبعة الثانية - ١٣٧٨ هـ) ج٣ ص١٨٨

عمار بن ياسر رضي الله عنه يشتم عثمان بن عفان


- ردا على من يقول الشيعة يسبون ويشتمون الصحابة -

روى ابن سعد :
"قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ، وَكُلْثُومُ بْنُ جَبْرٍ، عَنْ أَبِي غَادِيَةَ قَالَ: " سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَقَعُ فِي عُثْمَانَ يَشْتِمُهُ بِالْمَدِينَةِ. قَالَ: فَتَوَعَّدْتُهُ بِالْقَتْلِ، قُلْتُ: لَئِنْ أَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْكَ لَأَفْعَلَنَّ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ صِفِّينَ جَعَلَ عَمَّارٌ يَحْمِلُ عَلَى النَّاسِ، فَقِيلَ: هَذَا عَمَّارٌ فَرَأَيْتُ فُرْجَةً بَيْنَ الرِّئَتَيْنِ وَبَيْنَ السَّاقَيْنِ، قَالَ: فَحَمَلْتُ عَلَيْهِ
فَطَعَنْتُهُ فِي رُكْبَتِهِ، قَالَ: فَوَقَعَ فَقَتَلْتُهُ"(١)


١- قال المحقق : عمر عبد السلام التدمري: "إسناده حسن"(٢)

٢- و قال المحقق محمد أيمن الشبراوي : "إسناده حسن"(٣)

٣- و قال نور الدين الهيثمي : "رَوَاهُ [كُلَّهُ] الطَّبَرَانِيُّ، [وَعَبْدُ اللَّهِ بِاخْتِصَارٍ، وَرِجَالُ أَحَدِ إِسْنَادَيِ الطَّبَرَانِيِّ] رِجَالُ الصَّحِيحِ"(٤)

٤- قال الألباني : "وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال مسلم"(٥)

٥- قال شعيب الانرؤوط : "إسناده حسن"(٦)

وله سند ثاني عند الحاكم في مستدركه : 5658 - حدثنا أبو جعفر محمد بن صالح بن هانئ، ثنا السري بن خزيمة، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا ربيعة بن كلثوم، حدثني أبي قال: كنت بواسط القصب في منزل عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر، قال الآذن...الخ


وله سند ثالث عن البخاري في تاريخه : 728 - حدثنا حرمي بن حفص ثنا مرثد بن عامر سمعت كلثوم بن جبر يقول كنت بواسط عند عمرو بن سعيد فجاء..


وله سند رابع عند البلاذري في أنساب الأشراف : 415- حدثني عمرو الناقد، ثنا عفان، ثنا ربيعة بن كلثوم بن جبر، حدثني أبي قال: كنت بواسط...


اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم أهتديتم.. هل هذا يعني أن فعل سيدنا عمار سنة؟
______
(١) طبقات ابن سعد (الطبعة الأولى سنة ١٩٦٨ م - نشر؛ دار صادر بيروت) ج٤ ص٢٦٠
(٢) تاريخ الإسلام للذهبي (الطبعة الثانية سنة ١٩٩٣ م - نشر؛ دار الكتاب العربي بيروت) ج٤ ص٥٨٢
(٣) سير أعلام النبلاء للذهبي (طبعة ٢٠٠٦ م - نشر؛ دار الحديث القاهرة) ج٣ ص٢٥٨
(٤) مجمع الزوائد (الناشر؛ مكتبة المقدسي القاهرة - نشر سنة ١٩٩٤ م) ج٩ ص٢٩٨
(٥) سلسلة الأحاديث الصحيحة (الناشر؛ الطبعة الأولى، مكتبة المعارف الرياض - نشر سنة ١٩٩٦ م) ج٦ ص١٩
(٦) سير أعلام النبلاء (الطبعة الثالثة ١٩٨٥ م - مؤسسة الرسالة) ج٢ ص٤٢٥

الجمعة، 23 مارس 2018

(( كل رواة اهل السنة مطعون فيهم ))

كثير ما نسمعهم يفتخرون بأنهم أهل الحديث والخ على قنواتهم وغيرها.. لكن قول علمائهم يقولون غير ذلك، امثلة على ذلك؛

1- قال محمد الصنعاني في ثمرات النظر ص129 :
"  فمن هنا كان أصعب شيء في علوم الحديث الجرح والتعديل فلم يبق للباحث طمأنينة إلى قول أحد "

2- قال الزركشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح ج2 ص345-346 :
"ولو ذهب العلماء إلى ترك كل من تكلم فيه لم يبق بأيدي أهل هذا الشأن من الحديث إلا اليسير بل لم يبق شيء ومن الذي ينجو من الناس سالما " وللناس قال " بالظنون وقيل"

3- العلامة التاج السبكي -نقل كلامه الذهبي في  السير ج7/ص40
" ولو أطلقنا تقديم الجرح لما سلم لنا أحد من الائمة، إذ ما من إمام إلا وقد طعن فيه طاعنون، وهلك فيه هالكون "

4- الطبري - نقل كلامه العسقلاني في مقدمة فتح الباري ص427
" قال الطبري: " لو كان كل من ادعي عليه مذهب من المذاهب الرديئة ثبت عليه ما ادعى به وسقطت عدالته وبطلت شهادته بذلك للزم ترك أكثر محدثي الامصار لانه ما منهم إلا وقد نسبه قوم إلى ما يرغب به عنه "

5- قال الذهبي في ميزان الاعتدال ج1 ص111
" قلت: كلام الاقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد، ما ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصرا من الاعصار سلم أهله من ذلك، سوى الانبياء والصديقين،ولو شئت لسردت من ذلك كراريس، اللهم فلا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم "

وقال في موضع آخر : " ولو فتحت على نفسي تليين هذا الباب لما سلم من إلا القليل " كما في مقدمة الميزان ج1 ص4

6- يحيى بن سعيد القطان -نقل كلامه ابن شاهين في تاريخ اسماء الثقات ص270 :
" 1654 - ثنا الحسن بن احمد الأصطخري قال قرئ على العباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول قال يحيى بن سعيد القطان لو لم أرو الا عن كل من أرضى أو كلمة نحوها ما رويت الا عن خمس

1655 - ثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي قال حدثني محمد بن بشار بندار قال سمعت يحيى بن سعيد يقول وقلت له عن ثقة فقال لا تقل عن ثقة لو حققت لك ما حدثتك إلا عن أربعة بن عون وشعبة ومسعر وهشام الدستوائي "

7- قال الحاكم النيسابوري في كتاب معرفة علوم الحديث ج1 ص164
" وقال أبو عبد الله : قد ذكرت في هذه الأجناس الستة أنواع التدليس ليتأمله طالب هذا العلم فيقيس بالأقل على الأكثر ولم أستحسن ذكر أسامي من دلس من أئمة المسلمين صيانة للحديث ورواته "

بل لم يكتفوا بذلك حتى وصل الأمر انهم حرقوا تراث غيرهم مثل كتب الشيعة كما سنفردها ذكرنا قصة حرق دار ومكتبة الشيخ الطوسي رضي الله عنه وأرضاه !

الأربعاء، 14 مارس 2018

أقوال العلماء في حديث اللوح القدسي

بسمه تعالى..

بإختصار:
حديث اللوح هو لوح انزله الله على نبيه وهدية إلى سيدة النساء عليها السلام وفيه أسماء الأئمة عليهم السلام واحد تلو الآخر إلى صاحب الزمان عليه السلام وفيه بعض صفاتهم والقابهم واسماء قتلتهم..

وهنا نستعرض عليكم بعض اقوال العلماء عبر العصور بتواتر واجماع الشيعة على صحته وأنه حديث مجمع ومستفيض ومتواتر..

١- قال الشيخ الصدوق رحمه الله بعد رواية حديث اللوح؛
"قد أخرجت الاخبار المسندة الصحيحة في هذا المعنى في كتاب كمال الدين وتمام النعمة"(١)


٢- قال الشيخ وحيد الخراساني دام ظله؛
"وقد دلت على إمامتهم (ع) من طرقنا أحاديث صحيحة ونصوص متواترة تستغني بتواترها عن البحث في سلسلة إسنادها إلى المعصوم.." - ثم ذكر بعدها حديث اللوح(٢)


٣- قال أبو الصلاح الحلبي طاب ثراه:
"اطبق عليه ناقلوا الشيعة"(٣)


٤- قال شاذان بن جبريل رضوان الله عليه:
"فيه ما ينفع المستبصرين"(٤)


٥- قال الشيخ الاحمدي الميانجي ؛
"اقول: حديث اللوح معروف مشهود نقله العلماء المحققون في كتبهم واستدلوا به للامامة واستدل به الشيخ المفيد رحمة الله تعالى عليه في الإرشاد: 238.. والخ."(٥)


٦- قال السيد الابطحي؛
"رواها جماعة من أعيان الثقات من أصحابهم(ع) وقد جمعناها في كتاب مفرد وقد حققنا هناك سنده ومتنه"(٦)


٧- قال العلامة الكراجكي قدس سره؛
"خبر اللوح المستخرج المعروف الذي اجتمعت الشيعة الإمامية ولم تختلف فيه"(٧)


٨- قال السيد هاشم البحراني رحمه الله؛
"قلت؛ حديث اللوح متكرر بالاسانيد الكثيرة متأول بين العلماء مستفيضا الرواية.."(٨)


٩- قال الشيخ عباس القمي رحمة الله عليه؛
"..حديث اللوح المستفيض،،"(٩)


١٠- قال النوري الطبرسي قدس سره؛
"وقد استفاض في خبر اللوح بل تواتر تواترا معنويا عن جابر.."(١٠)


١١- الشيخ الطبرسي رضي الله عنه  :
"حديث اللوح الذي رواه جابر.. فإنها مشهورة عند أهلها مذكورة في مظانها ووافقهم أصحاب الي الحديث العامة على نقل كثير على طريق الجملة..(١١)


١٢- الوحيد البهبهاني رحمه الله، قال:
" روى عن الباقر عليه السلام حديث لوح فاطمة عليها السلام المتضمن لاسامي الأئمة عليهم السلام وكونهم حجة واوصياء وهو مشهور"(١٢)


١٣- السيد محمد ين أبي طالب الكركي رحمه الله قال..
علماؤها (المدينة الي انولد فيها) ذئاب بل ذباب ، واُمراؤها سباع بل كلاب ، ونساؤها أبغى من هند البغيّة ، ومخدّراتها أزنى من اُمّ زياد سميّة ، الاُبنة في علمائها فاشية ، والدياثة من زعمائها ناشية ، إن لامهم لائم على سوء فعلهم قالوا : « هذا تقدير ربّنا » بكفرهم وجهلهم ، أو أنّبهم مؤنّب بفجور نسائهم
... إلى أن قال... :
ألا ترى إلى أزكاهم البخاري قد ألغى حديث الخاتم وقصّة الغدير وخبر الطائر وآية التطهير؟ وإن أنصفهم مسلم قد أنكر حديث الكهف والإخاء ، وطعن في حديث « أنا مدينة العلم » وحديث اللوح.(١٣)


١٤- الشيخ يوسف بن حاتم الشامي:
"وأمّا روايات الخاصّة وهم الإماميّة فالمجمع عليه خبراللوح ، وهو ما روي عن جابر بن عبد الله الأنصاريرضي‌الله‌عنه مع عليّ بن الحسين عليهم‌السلام أنّه رأى في يد فاطمة الزهراء عليها‌السلام لوحا أخضر من زمردة خضراء فيه كتابة بيضاء.."(١٤)


١٥- الشيخ الحر العاملي :
وقعنا على كلام الحر العاملي قدس سره:
"وحديث اللوح الذي نزل من السماء مكتوبا فاخده جابر من يد فاطمة وكتبه وهو مشتمل على أسماء الأئمة (ع) وأحوالهم والنص عليهم وكتابة الأئمة (ع) له ومقابلة الباقرعليه‌ السلام له مع جابر لا يمكن إنكاره ولا الشك فيه وكتاب سلمان مشهور في الاخبار مذكور في الآثار ومصحف ابن مسعود ورواياته المدونة مشهورة أيضا لا تنكر"(١٥)


١٦- قال العلامة ابن شهر آشوب قدس سره:
"فإذا هم مجتمعون على إطفاء نور الله تعالى أ لا ترى أن أزكاهم قد ألقى حديث الخاتم و قصة الغدير و خبر الطير و آية التطهير و أن أنصفهم قد كتم حديث الكهف و الإجابة و التحف و الارتقاء و أن خيرهم قد طعن في حديث أنا مدينة العلم و حديث اللوح و أن أشهرهم قد توقف عن حديث الوصية .."(١٦)
١٧- و عد علي أكبر غفاري حديث اللوح من اوائل الكتب االتي دونت في الإسلام؛ قال : "الرابع: الصحيفة التي انتسخها جابر بن عبد الله الانصاري، المعروف بحديث لوح فاطمة عليها السلام"(١٧)


١٨- المجلسي الأب قال :
"فبالطرق المستفيضة عن محمدبن يعقوب و الصدوق و غيرهما، عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قالأبي عليه السلام لجابر بن عبد الله الأنصاري: إن لي إليك حاجة فمتى يخف عليك أنأخلو بك فأسألك عنها؟ فقال له جابر أي الأوقات أحببته فخلا به في بعض الأيام فقالله يا جابر أخبرني عن اللوح الذي رأيته"(١٨)


١٩- الشيخ الاربلي قال :
"و أمّا الضرب الثاني ذكر في هذا الضرب حديث اللوح تلذي كان عند فاطمة (عليها السلام) فيه أسماء الأئمّة واحدا بعد واحد على التعيين، و هو من طرق أصحابنا و الذي أراه أنّ هذه الأحاديث لا فائدة في ذكرها طائلة لأنّه إن كان المراد بها إثبات أسمائهم و حصرهم في هذه العدة عند الشيعة فذلك أمر مفروغ منه، ثابت لا يحتاج إلى دليل و لا يفتقر إلى برهان"(١٩)


٢٠- الشيخ المفيد قال :
"قالت الامامية: وقد ورد الخبر عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال: ان الله (تعالى) اختارني نبيآ واختار عليا لي وصيا واختار الحسن والحسين وتسعة من اولاد الحسين اوصياء الى ان يقوم الساعة في امثال هذاالحديث في لفظه ومعناه. ووردت الاخبار بقصة اللوح الذي اهبطه الله على نبيه صلى الله عليه وآله فدفعه إلى فاطمةعليها السلام فيه اسماء الائمة من ولد الحسين عليا السلام والنص على امامتهم إلى اخرهم بصريح المقال"(٢٠)
**اقول: الشيخ المفيد أكثر من ٣ مرات في كتبه يستدل به على الإمامة


٢١- (شاهد لا بئس به)
قال الخصيبي:
"تَسَامَعَتِ الشِّيعَةُ بِرُجُوعِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فِي إِمَامَةِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ وَ دَخَلَتْ أَحْيَاؤُهَا عَلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا) فَأَرَاهُمْ دَلَائِلَ الْإِمَامَةِ وَ بَرَاهِينَهَا فَاسْتَجَابَتِ الشِّيعَةُ وَ سَلَّمَتِ الْأَمْرَ إِلَيْهِ وَ سُرَّتْ بِصَحِيحِ الْأَخْبَارِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ عَنِ اللَّوْحِ الْمُنْزَلِ عَلَى فَاطِمَةَ(عليها السلام) وَ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَنَفِيَّةِ مَا لَهُ شَيْ‌ءٌ بِالْإِمَامَةِ "(٢١)


فالحديث مجمع عليه عبر العصور من زمن الشيخ المفيد و الصدوق والى طبقة الحر العاملي والى اليوم..
بل حتى ابن بابويه القمي والد الشيخ الصدوق استدل به وكذلك النعماني والعلامة الحلي والقائمة طويلة

ولو تتبعت أكثر لوجدت القدماء استدلوا به وهذا يعطي إطمئنان فی صحته 

__________
(١) من لا يحضره الفقيه ج٤ ص١٨٠
(٢) منهاج الصالحين ج١ ص٢٠١
(٣) الكافي للحلبي ص٩٩
(٤) الروضة ص٦٢
(٥) مكاتب الرسول ج٢ ص١٠٢
(٦) تهذيب المقال ج٤ ص٣٨١
(٧) الاستنصار ص١٨
(٨) غاية المرام ج١ ص٢٢٢
(٩) تاريخ الامام الثاني عشر ص٢٦
(١٠) النجم الثاقب ج١ ص٢١٩
(١١) اعلام الورى بأعلام الهدى ج١ ص٤٨٣
(١٢) تعليقة على منهج المقال ص٣٧٧
(١٣) تسلية المجالس ج١ ص ٣٨
(١٤) الدر النظيم ص٧٩١
(١٥) الفوائد الطوسية ص٢٤٢
(١٦) مناقب آل أبي طالب ج١ ص٢
(١٧) دراسات في علم الدراية ص٢٣١
(١٨) روضة المتقين ج١١ ص٦
(١٩) كشف الغمة ج٢ ص١٠٠٢
(٢٠) المسائل الجارودية ص٣٥
(٢١) الهداية الكبرى ص٢١٩

الجمعة، 9 مارس 2018

مصادر الخطبة الفدكية (من طرق أهل السنة) ج١

مصادر (من اهل السقيفة) عبر العصور لخطبة الزهراء عليها السلام المشهورة (بخطبة فدك) .. لمن يقول الشيعة انفرد بها!

١- الخليل الفراهيدي (مات سنة ١٧٠ هجرية)، قال :
"وفي الحديث: جاءت فاطمة إلى أبي بكر في لُمَيمْةٍ من حَفَدها ونساء قَوْمها"(١)

٢- ابن قتيبة الدينوري (فطس ٢٦٧ هجرية)، قال :
"لمة الرجل من النِّسَاء مثله فِي السن وَمِنْه قيل فِي الحَدِيث الْمَوْضُوع على فَاطِمَة رَحمهَا الله إِنَّهَا خرجت فِي لمة من نسائها تتوطأ ذيولهاه حَتَّى دخلت على أبي بكر فكلمته بذلك الْكَلَام وَقد كنت كتبته وَأَنا أرى أَن لَهُ أصلا ثمَّ سَأَلت عَنهُ رجال الحَدِيث فَقَالَ لي بعض نقلة الْأَخْبَار أَنا أسن من هَذَا الحَدِيث وَأعرف من عمله"(٢)
***أقول: من قال الدينوري الحديث موضوع؟ وما اسمه حتى نبحث عنه؛ هل هو ثقة ام لا؟ وهل يقبل الدينوري بهذه القاعدة التي هو وضعها وهي: ان اي شخص قال الحديث موضوع يعني لا نأخذ به؟ حتى تعامله بالمثل..

٣- ابن طيفور (هلك عام ٢٨٠ هجرية)، وذكر الخطبة بإسناده(٣)

٤- ابن داود الظاهري (فطس سنة ٢٩٧ هجرية)، قال :
"وأنشدني أيضاً لها صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها:
قد كانَ بعدَكَ أنباءٌ وهَنْبَثَةٌ ... لو كنتَ شاهدَها لم تكثرِ الخُطَبُ"(٤)

***اقول وهذا المقطع موجود في خطبتها كما نقل ابن طيفور

٥- ابن دريد (فطس سنة ٣٢١ هجرية)، قال :
"والهنابث: الدَّوَاهِي الْوَاحِدَة هنبثة وَهِي الداهية. ويروى بَيت زَعَمُوا أَنه لصفية بنت عبد الْمطلب ويزعمون أَن فَاطِمَة عَلَيْهَا السَّلَام تمثلت بِهِ
(قد كَانَ بعْدك أنباء وهنبثة ... لَو كنت شَاهدهَا لم تكْثر الْخطب)"(٥)

[[[ ونقل ابن عبد ربه الأندلسي (هلك سنة ٣٢٨ هجري)  بيتا من شعرها عليها السلام الذي رواه ابن طيفور، قال : "وقفت فَاطِمَة رضى الله عَنْهَا على قبر أَبِيهَا فَقَالَت إِنَّا فقدناك فقد الأَرْض وابلها وَغَابَ مذغبت عَنَّا الوحى والكتب فليت قبلك كَانَ الْمَوْت صادفنا لما نعيت وحالت دُونك الكثب" ]]]
- طبائع النساء ص ١٩٩
***اقول لا مانع اذا كررت الشعر في مسجد النبي او على قبره!

٦- بن طاهر المقدسي ( فطس سنة ٣٥٥ هجرية)، قال :
"وروى أصحاب الأخبار شيئاً كثيراً من الشعر في مراثيه فمن ذلك قول عربىّ إلى فاطمة رضي الله عنها
قد كان بعدك أنباء وهنبثة ... لو كنت شاهدتها لم تكثر الخطب"(٦)

٧- الازهري (هلك سنة ٣٧٠ هجرية)، قال :
"ورُوي عَن فَاطِمَة البَتول أَنَّهَا خرجت فِي لُمَة من نِسائها تتوطّأ ذَيْلَها حَتَّى دَخَلت على أبي بكر الصّديق، أَي: فِي جمَاعَة من نِسائها."(٧)

٨- ابو عبيد الهروي (هلك سنة ٤٠١ هجرية)، قال :
"وفي حديث فاطمة البتول عليها السلام (أنها خرجت في لمة من نسائها)"(٨)

[[[ ورواها ابن مردويه (هلك سنة ٤١٠) بسنده في مناقب علي بن أبي طالب ص٢٠٢ ]]]

٩- ابو سعد الآبي (فطس سنة ٤٢١ هجرية)، قال :
"فَاطِمَة ابْنة رَسُول الله عَلَيْهَا السَّلَام خطبتها لما منعهَا أَبُو بكر فدكا
قَالُوا: لما بلغ فَاطِمَة عَلَيْهَا السَّلَام إِجْمَاع أبي بكر منعهَا فدكا لاثت خمارها على رَأسهَا، واشتملت بجلبابها، وَأَقْبَلت فِي لمة من حفدتها وَنسَاء قَومهَا، تطَأ ذيولها، مَا تخرم مشيتهَا مشْيَة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ، حَتَّى دخلت على أبي بكر "(٩)

١٠- ابو المنذر الصحاري (هلك سنة ٥١١ هجرية)، قال :
"وفي الحديث: "جاءت فاطمة عليها السلام إلى أبي بكر رضي الله عنهما في لممة من حفدها ونساء قومها".(١٠)

١١- ابو القاسم الزمخشري (هلك سنة ٥٣٨ هجرية)، قال :
"وَفِي حَدِيث فَاطِمَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا: إِنَّهَا خرجت فِي لمة من نسائها تتوطَّأ ذيلها حَتَّى دخلت على أبي بكر"(١١)


 ١٢- ابن حمدون (فطس سنة ٥٦٢ هجرية)، قال :
"قيل لما بلغ فاطمة عليها السلام ما أجمع عليه من منعها فدكا لاثت خمارها على رأسها، واشتملت بجلبابها، وأقبلت في لمة من حفدتها ونساء قومها تطأ ذيولها، ما تخرم مشيتها مشية رسول الله صلّى الله عليه وسلم"(١٢)

إلتفاتة مهمة: ابن طيفور يذكر بعد الخطبة ان الشيعة في زمانه كانوا يعلمون اولادهم هذه الخطبة ولعله الدينوري أيضا ذكر ذلك وابن أبي الحديد المعتزلي أيضا.. وهذا يبين شهرة وتسالم العصابة على صحة الخطبة بل شهرتها تجبر ضعفها للصحة كيف وللخطبة أكثر من ٣٠ طريق !!!

يتبع..

ملاحظة : ٦ منهم نقلوها الخطبة قبل الغيبة الكبرى للامام المهدي عليه السلام (وهي سنة ٣٢٩ هجري) !

___________
(١) العين ج٨ ص٣٢٣
(٢) غريب الحديث ج١ ص٥٩٠
(٣) بلاغات النساء ص١٩
(٤) الزهرة ص٢٣٩
(٥) جمهرة اللغة ج١ ص٢٦٣
(٦) البدء والتاريخ ج٥ ص٦٩
(٧) تهذيب اللغة ج١٥ ص٢٨٨
(٨) الغريبين في القرآن والحديث ج٥ ص١٧٠٧
(٩) نثر الدر في المحاظرات ج٤ ص٥
(١٠) الإبانة في اللغة العربية ج٤ ص١٨٣
(١١) الفائق في غريب الحديث ج٣ ص٣٣١
(١٢) التذكرة الحمدونية ج٦ ص٢٥٥

الأحد، 4 مارس 2018

ابو بكر يعترف: فاطمة ترث رسول الله صل الله عليه و آله

بسند صحيح : ابو بكر يعترف؛ فاطمة ترث رسول الله، ومع ذلك يسرق حقها

روى أبي يعلى : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ جُمَيْعٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، قَالَ: أَرْسَلَتْ فَاطِمَةُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ، فَقَالَتْ: مَا لَكَ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ أَنْتَ وَرِثْتَ رَسُولَ اللَّهِ، أَمْ أَهْلُهُ؟ قَالَ: لَا بَلْ أَهْلُهُ. قَالَتْ: فَمَا بَالُ سَهْمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَطْعَمَ نَبِيًّا طُعْمَةً، ثُمَّ قَبَضَهُ إِلَيْهِ جَعَلَهُ لِلَّذِي يَقُومُ بَعْدُ» فَرَأَيْتُ، أَنَا بَعْدَهُ، أَنْ أَرُدَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ. قَالَتْ: أَنْتَ وَمَا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ
قال محقق الكتاب حسين سليم أسد: رجاله رجال الصحيح(١)

٢- قال أحمد شاكر في تحقيقه لمسند أحمد (دار الحديث، القاهرة - الطبعة الأولى ١٩٩٥) : إسناده صحيح(٢)

٣- قال الضياء المقدسي: إسناده صحيح(٣)

٤- قال ابن حجر العسقلاني: رجاله ثقات أخرج لهم مسلم، لكنه شاذ المتن(٤)

***اقول: لا أعلم اين نكارة المتن وشذوذه؟ ومن هو المتهم بين الرواة الذي كذب على ابو بكر؟ متن الرواية يشهد لها آيات قرآنية وروايات في البخاري من وراثة الإمام السجاد سيف جده النبي و وراثة عايشة كساء النبي و وراثة ابو بكر نفسه خاتم النبي؟ هنا حلال ابو بكر يرث والمتن لا شاذ ولا منكر لكن في فاطمة بقدرة قادر يصبح منكر؟

٥- قال الألباني : إسناده حسن(٥)

حاول المناوي والألباني الطعن ببعض رواة الحديث لكن المصيبة مسلم يروي عنهم في صحيحه،،

٦- قال نبيل البصارة: إسناده حسن(٦)
***وهذا الاخر يحاول ان يطعن في السند ويتهم بعضهم بالتشيع ومحاولته جدا تعبانة لان الرواة روى لهم مسلم!

٧- قال عبد القادر الارنؤوط (طبعة دار الفكر - الطبعة الأولى سنة ١٩٧٢) : إسناده حسن(٧)

٨- قال شعيب الانرؤوط (مؤسسة الرسالة  - الطبعة الأولى ٢٠٠١): إسناده حسن(٨)

٩- عبد الحق الاشبيلي أشار إلى صحته ايضا(٩)

١٠- وحسنه الوادعي(١٠)

_______
(١) مسند أبي يعلى ج١ ص٤٠
(٢) مسند أحمد ج١ ص١٧١
(٣) الأحاديث المختارة ج٢ ص١٣٠
(٤) موافقة الخبر الخبر ج٢ ص١٧٩
(٥) إرواء الغليل ج٥ ص٧٦
(٦) أنيس الساري ج٢ ص١٥٥٧
(٧) جامع الأصول ج١٠ ص٦٣٩
(٨) مسند أحمد ج٢ ص١٩٢
(٩) الأحكام الصغرى رقم ٤٩٧
(١٠) صحيح الجامع رقم ٥٢٩

السبت، 3 مارس 2018

لكل آية ظاهر وباطن (روايات سنية صحيحة)


الكل يكفر الشيعة لان الشيعة تقول القرآن له ظاهر وباطن والحال روايات السنة تقول مثل ما يقول الشيعة.. فلماذا الشيعة حرام وغيرهم حلال؟!ما


الطريق الأول :
الطبراني : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ، ثنا الْفَيْضُ بْنُ وَثِيقٍ الثَّقَفِيُّ، ثنا جَرِيرٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ،عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ اللهِ وَأُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، وَلِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ»(١)


الطريق الثاني :
ابي يعلى الموصلي : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ زَنْجَلَةَ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ أَخِيهِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لِكُلِّ حَرْفٍ مِنْهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ»

١- قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح(٢)
٢- وذكره ابن حبان في صحيحه(٣)
٣- وعلق على رواية ابن حبان شعيب الانرؤوط قائلا: إسناده حسن
٤- و قال أحمد بن صديق الغماري: وهو صحيح لا شك فيه واللَّه أعلم(٤)
٥- ابن حجر العسقلاني قال: وهذا إسناد صحيح(٥)
٦- و قال عبد العزيز الراجحي: وهذا الحديث إسناده حسن(٦)
٧- وقواه (للحديث) عبد الله الدويش(٧)
٨- قال الهيثمي: رجال أحدهما ثقات(٨)
٩- قال السيوطي: صحيح(٩)
١٠- قال ابن جرير الطبري: ثابت(١٠)
١١- وصححه أيضا ابن عبد البر(١١)
و هناك من ارسله إرسال المسلمات وهو كالصحيح كما قرر النووي العسقلاني وغيرهم


الطريق الثالث :
البزار : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، قَالَ: نَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، قَالَ: نَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ يَعْنِي أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ - سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ....(١٢)
يتبع روايات أخرى
________
(١) المعجم الكبير ج١٠ ص١٠٥
(٢) مسند أبي يعلى ج٩ ص٢٧٨
(٣) صحيح ابن حبان ج٢ ص٢٧٦
(٤) المداوي لعلل الجامع الصغير ج٤ ص٨٢
(٥) المطالب العالية ج١٤ ص٣٣٦
(٦) شرح صحيح ابن حبان ج٤ ص١٥
(٧) تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني ص٨١
(٨) مجمع الزوائد ج٧ ص١٥٥
(٩) الجامع الصغير رقم ٢٧١٢
(١٠) تفسير الطبري ج١ ص١٦
(١١) التمهيد ج٨ ص٢٨٢
(١٢) البحر الزخار ج٦ ص٤٤١