الخميس، 26 أبريل 2018

أعذار الإنسان يوم القيامة !!

أعذار الإنسان يوم القيامة

الإنسان أكبر فنان في إختلاق الاعذار بيوم القيامة..

من الله يوگف الإنسان ويگله ليش اذنبت؟ فيطلع أعذار ويذبها براس غيره.. مثلا..

١- الله هو السبب :
{ فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ }
[ سورة الفجر : 15 ]


واية أخرى :
{ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ }
[ سورة الفجر : 16 ]

٢- ومرة السبب الأنبياء عليهم السلام :
{ قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ ۖ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }
[ سورة يس : 18 ]


٣- الآباء والامهات :
{ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا }
[ سورة لقمان : 15 ]

واية أخرى :
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ }
[ سورة لقمان : 21 ]


واية أخرى :
{ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ }
[ سورة البقرة : 170 ]

٤- السبب الأصنام :
{ قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ } - { أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }
[ سورة الأنبياء : 66-67 ]

٥- التابع والمتبوع :
{ وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ }
[ سورة غافر : 47 ] وغيرها من الآيات التي تتكلم عن الذين استكبروا


٦- السبب إبليس :
{ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
[ سورة إبراهيم : 22 ]

٧- السبب أصدقاء السوء :
{ قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }
[ سورة الصافات : 29 ]

٨- السبب المحيط الي حولك او المجتمع :
{ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ }
[ سورة المدثر : 45 ]


٩- السبب التكبر او استغلال الأشياء في غير محلها او ما شابه ذلك:
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
[ سورة النحل : 97 ]


عجيب هذا الإنسان! بذاك اليوم الي يشيب الجنين والشهود والأنبياء ويكول مو اني هذا الله..!!

الأربعاء، 18 أبريل 2018

تطور خطوات الشيطان في القرآن الكريم


بسمه تعالى...


هل للشيطان خطوات؟

الجواب :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }
[ سورة البقرة : 168 ]
و ورد مفردة (خطوات الشيطان) اربع مرات في القرآن.


سؤال: كيف يتطور وماهي تلك الخطوات؟

الجواب :
اولا يبدأ يوسوس لك؛
{ فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ }
[ سورة طه : 120 ]


ثانيا يمسك:
{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }
[ سورة الأعراف : 201 ]


ثالثا تنتقل الوسوسة الى الصدر:
{ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }
[ سورة الناس : 5 ]


رابعا : يهمزك :
{ وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ }
[ سورة المؤمنون : 97 ]


خامسا يصبح صديقك :
{ وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }
[ سورة الزخرف : 36 ]


سادسا يصبح اخوك :
{ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا }
[ سورة الإسراء : 27 ]


سابعا وثامنا يستحوذ عليك وتصبح من حزبه :
{ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ }
[ سورة المجادلة : 19 ]


تاسعا تصبح ولي من أولياء الشيطان :
{ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا }
[ سورة النساء : 119 ]


عاشرا واخيرا انت الان شيطان :
{ وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }
[ سورة الأنعام : 112 ]


((ادوات الشيطان))
يوحون إلى بعضهم :
{ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ }
[ سورة الأنعام : 121 ]


له عشيرة
{ يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ }
[ سورة الأعراف : 27 ]
له أحزاب كما ذكرنا سابقا والخ.. 

السبت، 14 أبريل 2018

الهواء والماء والنار والتراب تطيع عمر بن الخطاب..


١- قال شمس الدين السفيري :
"وله من الكرامات ما لا تحصى فمن كرامته أن العناصر الأربع وافقته، عنصر الماء والهواء والتراب والنار"(١)


٢- قال السخاوي :
" وترجمته تحتمل مجلدا ضخما وممن أفردها الذهبي في نعم السمر في سيرة عمر وقد أطاعته العناصر الأربع.."(٢)

٣- قال التقي الفاسي :
" ومن مناقب عمر رضى الله عنه: أن العناصر الأربعة أطاعته، على ما قيل، وهى الأرض والريح والنار والماء..."(٣)

(٤) قال القلقشندي :
" والفاروق الشديد في الله بأسا واللين في الله جانبا والموفى للخلافة حقا والمؤدى للإمامة واجبا والقائم في نصرة الدين حق القيام حتى عمت فتوحه الأمصار مشارقا ومغاربا وأطاعته العناصر الأربعة إذ كان لله طائعا ومن الله خائفا وإلى الله راغبا وذى النورين المعول عليه من بين سائر أصحاب الشورى  (٤)
***وذكره أيضا في كتابه الآخر صبح الأعشى ج٩ ص٣٢٤.


٥- قال المحقق عبد العزيز بن أحمد بن محمد المشيقح :
" سألت سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله مشافهة عن هذا، فقال: إن صحت أسانيد هذه الآثار فلا بأس، ولكن العبارة غير صحيحة -أي له تأثير على العناصر الأربع-. "(٥)

٦- الملا حويش، قال :
" وقفه الله تعالى عليه بما يدل على أن الله تعالى سخر له العناصر الأربعة،. "(٦)


... هذا كله لا إشكال فيه، لكن لو قلنا هذا في الإمام الكاظم صلوات الله عليه قامت الدنيا ولم تقعد..!
____________________
(١) شرح البخاري ج١ ص٩٧ (الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004 م)

٢- التحفة اللطيفة ج٢ ص٣٣٧ (الناشر: الكتب العلميه، بيروت -لبنان الطبعة: الاولى 1414هـ/1993م)

(٣) العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين ج٦ ص٣٣٦ (الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى، 1998 م )


(٤) مآثر الإنافة ج٢ ص٣٠٦ (الناشر: مطبعة حكومة الكويت - الكويت الطبعة: الثانية، 1985)

(٥) الإعلام بفوائد عمدة الأحكام لابن الملقن ج١ [هامش] ص١٤٤ (الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م)

(٦) بيان المعاني ج٢ ص٥٠٦ (الناشر: مطبعة الترقي - دمشق الطبعة: الأولى، 1382 هـ - 1965 م)

حديث الثقلين بصيغة (تارك فيكم الخليفتين)..


حديث الثقلين أتى بعدة صييغ.

الصيغة الأولى (خليفتين)

ابن أبي عاصم : 1548 - ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا شريك عن الركين، عن القاسم بن حسان، عن زيد بن ثابت، يرفعه،قال: " إني قد تركت فيكم الخليفتين بعدي: كتاب الله وعترتي، إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ".(١)

١- قال شعيب الانرؤوط : حديث صحيح بشواهده(٢)

٢- قال الألباني : صحيح(٣)

٣- قال نور الدين الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير، ورجاله ثقات(٤)

٤- قال شهاب الدين الألوسي : وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله صلى الله عليه وسلم: «إني تارك فيكم خليفتين..(٥)

٥- قال المناوي : ورجاله موثقون(٦)

٦- العلامة عبد الله بن محمد الصديق الغماري : إسناد جيد(٧)

٧- قال وصي الله بن محمد عباس : إسناده حسن(٨)

٨- قال السيوطي : (‏صح‏)‏(٩) - اي صحيح


٩- و قال السمهودي : أخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات(١٠)

١٠ قال مصطفى العدوي : صحيح لغيره(١١)

١١- قال باسم بن فيصل الجوابرة : إسناده حسن(١٢)

(١٢) الحافظ السخاوي، قال : إسناده حسن بشواهده(١٣)


***أقول : بعضهم اعترض على الحديث بسبب سوء حفظ شريك الذي في الإسناد، لكن له شاهد ثاني دون شريك، قال الثعالبي:
"وروى عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله يقول: «يا أيها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما..(١٤)


ولا بئس بنقل القندوزي الحنفي : وأخرج ابن عقدة في، " الموالاة " من طريق محمد بن كثير، عن فطر، وأبى الجارود كليهما عن أبي الطفيل، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول صلى الله عليه واله وسلم: إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله (عزوجل) حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا الحوض.(١٥)


...وهذا لو تتبعت روايات شريك (بن عبد الله) لترى بعضهم يصحح روايته.. وهناك ممن وثقه مثل العجلي وغيره. وعلى اي خال فله متابعتين فالحديث حسن صحيح لذاته.
___________________________
(١) السنة لابن أبي عاصم ج٢ ص٦٤٢ - الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة: الأولى، 1400


(٢) مسند أحمد حديث رقم ٢١٥٧٨ - الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

(٣) صحيح الجامع ٢٤٥٧ - الناشر: المكتب الإسلامي.

(٤) مجمع الزوائد ج١ ص١٧٠ - الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م

(٥) روح المعاني ج١١ ص١٩٧ - الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1415 هـ

(٦) التيسير بشرح الجامع الصغير ج١ ص٣٦٧ - الناشر: مكتبة الإمام الشافعي - الرياض الطبعة: الثالثة، 1408هـ - 1988م

(٧) الابتهاج بتخريج أحاديث المنهاج ص١٩٥ - عالم الكتب في بيروت سنة ١٤٠٥

(٨) مسند أحمد حديث رقم ٢١٤٧٠ - دار الحديث، القاهرة.

(٩) الجامع الصغير حديث رقم ٢٦٣١

(١٠) جواهر العقدين ٢٣٦ - دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية سنة 1424 هجرية

(١١) الصحيح المسند من فضائل الصحابة ص٢٤٨ - دار ابن عفان، المملكة العربية السعودية، الخبر، الطبعة الثانية، سنة 1419هـ

(١٢) السنة لابن أبي عاصم حديث رقم ١٥٩٣ -  دار الصميعي، الطبعة الثالثة، 1426هـ

(١٣) استجلاب ارتقاء الغرف حديث رقم ٧٤ - دار البشائر الإسلامية.

(١٤) الكشف والبيان ج٣ ص١٦٣ - الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى 1422، هـ - 2002 م

(١٥) ينابيع المودة ج1 / ص120

الجمعة، 6 أبريل 2018

محاولة إغتيال أمير المؤمنين عليه السلام من طرق السنة



الطريق الأول :
ابو بكر الخلال :  809 - أخبرني محمد بن علي، قال: ثنا الأثرم، قال: سمعت أبا عبد الله، وذكر له حديث عقيل، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في علي، والعباس، وعقيل، عن الزهري، أن أبا بكر أمر خالدا في علي، فقال أبو عبد الله: كيف؟ فلم يعرفها، فقال: «ما يعجبني أن تكتب هذه الأحاديث»(١)


الطريق الثاني :
ابن عساكر رواها بطريقين واحد مثل ما تقدم وهذا الثاني :
قرأنا على أبي غالب وأبي عبد الله عن أبي الحسن بن مخلد أنا أبو الحسن بن خزفة أنا محمد بن الحسين نا ابن أبي خيثمة عن مصعب بنحو هذه الحكاية وزاد فيها حديث يحدث به عقيل عن الزهري بسنده في علي بن أبي طالب(٢)


الطريق الثالث ؛
السمعاني : وروى (عباد بن يعقوب الرواجني) عنه حديث أبى بكر رضي الله عنه أنه قال: لا يفعل خالد ما أمر به، سألت الشريف عمر بن إبراهيم الحسيني بالكوفة عن معنى هذا الأثر فقال: كان أمر خالد بن الوليد أن يقتل عليا ثم ندم بعد ذلك فنهى عن ذلك(٣)


الطريق الرابع : وهو مكاتبات جرت بين معاوية وبين محمد بن أبي بكر، ومنها ما كتبه معاوية هذه الجملة:
العصامي : فلما اختار الله لنبيه ما عنده وأتم له ما وعده وأظهر دعوته وأفلج حجته وقبضه إليه كان أبوك وفاروقه أول من انتزع حقه وخالفه عن أمره على ذلك اتفقا واتسقا ثم إنهما دعواه إلى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكأ عليهما فهما به الهموم وأرادا به العظيم(٤)
وكذلك رواها البلاذري(٥)


الطريق الخامس :
الطبري : وذكر هشام، عن أبي مخنف، قال: وحدثني يزيد بن ظبيان الهمداني، أن محمد بن أبي بكر كتب إلى معاوية بن أبي سفيان لما ولي، فذكر مكاتبات جرت بينهما كرهت ذكرها لما فيه مما لا يحتمل سماعها العامة(٦)


الطريق السادس :
ابن أبي الحديد : روى عمر بن شبة أيضا عن سعيد بن جبير قال خطب عبد الله بن الزبير فنال من علي ع فبلغ ذلك محمد بن الحنفية فجاء إليه و هو يخطب فوضع له كرسي فقطع عليه خطبته و قال يا معشر العرب شاهت الوجوه أ ينتقص علي و أنتم حضور إن عليا كان يد الله على أعداء الله و صاعقة من أمره أرسله على الكافرين و الجاحدين لحقه فقتلهم بكفرهم فشنئوه و أبغضوه و أضمروا له الشنف‌ و الحسد و ابن عمه ص حي بعد لم يمت فلما نقله الله إلى جواره و أحب له ما عنده أظهرت له رجال أحقادها و شفت أضغانها فمنهم من ابتز حقه و منهم من ائتمر به ليقتله(٧)
-طبعا نقلها من طريق آخر أيضا.


اما من طرقنا فقد رواها الصدوق بسند صحيح في العلل(٨) وكذلك علي بن إبراهيم(٩) وصرح المجلسي(١٠) ابو حمزة الطوسي(١١)  الحادثة مشهورة لا ينكرها أحد.


اما عن صحة الطرق، فيكفينا ردة فعلهم تجاه الحديث محاولين طمسه، فلو كان ضعيف السند لتسابقوا لتضعيفه..
وساتي الكلام بالتدريج حول طمسهم الكتب بمجرد وجود رواية تقدح في الصحابة كأنهم أنبياء بل آلهة!


وهذه الروايات يعضدها روايات أخرى مثل غدر الأمة لأمير المؤمنين عليه السلام و غيرها.
_____
(١) السنة للخلال ج٣ ص٥٠٤
(٢) تاريخ دمشق ج٤١ ص٤٧
(٣) الأنساب للسمعاني ج٧ ص١٦٧
(٤) العصامي ج٣ ص١٤-١٥
(٥) أنساب الأشراف ج٣ ص٣٩٦
(٦) تاريخ الطبري ج٤ ص٥٥٧
(٧) شرح نهج البلاغة ج٤ ص٦٢
(٨) علل الشرائع ج١ ص١٩١
(٩) تفسير القمي ج٢ - سورة الروم.
(١٠) بحار الأنوار ج٢٩ ص١٣٨
(١١) الثاقب في المناقب ١٧٨