الأربعاء، 30 مايو 2018

الأساليب التي استخدمها الأنبياء عليهم السلام لإنقاذ اقوامهم

بسمه تعالى..

لاحظوا التدرج في التعامل..

الأسلوب الأول : الحكمة والموعظة الحسنة 
{ ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
[ سورة النحل : 125 ]

الأسلوب الثاني : اللين واللطف 
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ }
[ سورة آل عمران : 159 ]

الأسلوب الثالث : التذكير 
{ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }
[ سورة المدثر : 49 ]

***أقول : اكثر من ١٠٠ اية تتكلم بهذا المجال حتى في اية الله يصف حبيبه هكذا :
{ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا *** رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ  }
[ سورة الطلاق : 10-1 ]

الأسلوب الرابع : قصص تاريخية 
{ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }
[ سورة الأعراف : 176 ]

الأسلوب الخامس : مناظرات 
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
[ سورة البقرة : 258 ]

اية أخرى : { قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }
[ سورة هود : 32 ]
***أقول: والآيات كثيرة خاصة عند مفردة (حاج).

الأسلوب السادس : محاولة إيقاظ الفطرة 
-بعدما كسر النبي ابراهيم عليه السلام اصنامهم وترك واحد:
{ قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ }
[ سورة الأنبياء : 62 ]

{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ }
[ سورة الأنبياء : 63 ]

{ فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ }
[ سورة الأنبياء : 64 ]

الأسلوب السابع : المعاجز 
وهي طبعا مذكورة بآيات جدا كثيرة ونذكر واحدة فقط :
{ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }
[ سورة آل عمران : 49 ]

الأسلوب الثامن : موقف حاسم 
آياته كثيرة جدا لكن نذكر واحدة فقط :
{ وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
[ سورة التوبة : 3 ]

واذا كل هذه الأساليب لم تنفع يكتمل شروط العذاب عليهم ويبدأ الأنبياء يدعون عليهم، مثلا :

النبي نوح عليه السلام دعى على قومه ! 
{ وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا }
[ سورة نوح : 26 ]
{ إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا }
[ سورة نوح : 27 ]

النبي موسى عليه السلام يضع بني إسرائيل في الصحراء ٤٠ سنة حتى هلكوا! 
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }
[ سورة المائدة : 25 ]
{ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }
[ سورة المائدة : 26 ]

أنبياء بني اسرائيل:
{ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ }
[ سورة المائدة : 78 ]

الأربعاء، 23 مايو 2018

الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: توفي رسول الله وأنا أحق الناس بهذا الأمر

بسمع تعالى..

لمن يطالب اين قال أمير المؤمنين عليه السلام هو الإمام!

الطريق الأول :
عبد الله بن احمد بن حنبل : حدثني أبي وعبيد الله بن عمر القواريري، وهذا لفظ حديث أبي قالا: حدثنا يحيى بن حماد أبو بكر، نا أبو عوانة، عن خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أن عليا رضي الله عنه أتاهم عائدا ومعه عمار فذكر شيئا فقال عمار يا أمير المؤمنين. فقال: " اسكت فوالله لأكونن مع الله على من كان، ثم قال: «ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي فذكر شيئا فبايع الناس أبا بكر رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي أبو بكر وذكر كلمة فاستخلف عمر رضي الله عنه فذكر ذلك فبايعت وسلمت ورضيت، ثم توفي عمر فجعل الأمر إلى هؤلاء الرهط الستة فبايع الناس عثمان رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت، ثم هم اليوم يميلون بيني وبين معاوية»(١)

و رواه بطريق آخ عن ابو عوانة :
حدثني إبراهيم بن الحجاج الناجي، بالبصرة، أنا أبو عوانة، عن خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة...(٢)


الطريق الثاني :
عبد الله بن احمد بن حنبل : حدثنا علي بن حكيم الأودي، نا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: «ما زال علي رضي الله عنه يذكر ما لقي حتى بكى»(٣)


الطريق الثالث :
البلاذري : حدثني روح بن عبد المؤمن، عن أبي عوانة، عن خالد الحذاء عن عبد الرحمان بن أبي بكرة :أن عليا أتاهم عائدا فقال: [ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحق الناس بهذا الأمر، فبايع الناس أبا بكر فاستخلف عمر فبايعت ورضيت وسلمت، ثم بايع الناس عثمان فبايعت وسلمت ورضيت، وهم الآن يميلون بيني وبين معاوية](٤)


الطريق الرابع :
ابن حجر العسقلاني : كثير بن يحيى بن كثير صاحب البصري: شيعي نهى عباس العنبري الناس عن الأخذ عنه وقال الأزدي: عنده مناكير ثم ساق له عن أبي عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه سمعت علياً رضي الله عنه يقول: ولي أبو بكر رضي الله عنه وكنت أحق الناس بالخلافة قلت: هذا موضوع علي أبي عوانة ولم اعرف من حدث به عن كثير انتهى وقد روى عنه عبد الله بن أحمد وأبو زرعة وغيرهما قال أبو حاتم: محله الصدق وكان يتشيع وقال أبو زرعة: صدوق وذكره ابن حبان في الثقات فلعل الآفة ممن بعده(٥)


الطريق الخامس :
العقيلي : وهذا الحديث حدثناه محمد بن أحمد الوراميني قال: حدثنا يحيى بن المغيرة الرازي قال: حدثنا زافر، عن رجل، عن الحارث بن محمد، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني قال أبو الطفيل: كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليا يقول: " بايع الناس لأبي بكر، وإنا والله أولى بالأمر منه وأحق منه، فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف، ثم بايع الناس عمر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذن أسمع وأطيع إن عمر جعلني في خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لي فضل عليهم في الصلاح ولا يعرفوه لي(٦)


الطريق السادس :
البخاري : محمد بن عميرة النخعي، قال لي يحيى بن سليمان حدثني محمد قال نا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال لما قدم علي البصرة قال لي استأذن لي يريد زياد فاستأذنت فأذن له فدكر ما لقي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقال توفي النبي صلى الله عليه وسلم فظننت إني، فبويع لأبي بكر فسمعت وأطعت .(٧)


الطريق السابع :
ابن الأثير : أنبأنا يحيى بن محمود، أنبأنا الحسن بن أحمد قراءة عليه وأنا حاضر، أنبأنا أبو نعيم، أنبأنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا إبراهيم بن يوسف الصيرفي عن يحيى بن عروة المرادي قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: قبض النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أرى أني أحق بهذا الأمر، فاجتمع المسلمون على أبي بكر، فسمعت وأطلعت، ثم إن أبا بكر أصيب، فظننت أنه لا يعدلها عني، فجعلها في عمر، فسمعت وأطعت ثم إن عمر أصيب، فظننت أنه لا يعدلها عني، فجعلها في ستة أنا أحدهم، فولوها عثمان، فسمعت وأطعت. ثم إن عثمان قتل، فجاءوا فبايعوني طائعين غير مكرهين، ثم خلعوا بيعتي، فو الله ما وجدت إلا السيف أو الكفر بما أنزل الله عز وجل على محمد صلى الله عليه وسلم.(٨)
و ورد - مختصرا- في كتاب الإمامة لابو نعيم الأصبهاني ص٣٦٩


الطريق الثامن :
ابن عساكر :أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن أنا أبو محمد الحسن بن علي أنا أبو الحسين محمد بن المظفر نا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان من أصل كتابه نا عبد الله بن خالد بن يزيد اللؤلؤي نا الحسن بن عمرو نا شعبة والحفري عن الجريري عن أبي نضرة قال قام رجل إلى علي يوم صفين فقال يا أمير المؤمنين أخبرني عن مخرجك ... الخ..(٩)


الطريق التاسع :
ابن عساكر : أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأنا أبو الفضل بن البقال أنبأنا أبو الحسين بن بشران أنبأنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق ثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا أبو الجحاف وكان من الشيعة عن رجل من أهل البصرة قال أتيت محمد بن علي بن الحنفية حين خرج المختار فقلت إن هذا يعني المختار قد خرج علينا وانه يدعو إليكم فإن كان من أمركم اتبعناه فإني سآمرك بما كنت آمر به ابني هذا إنا أهل بيت لا نبتز هذه الأمة أمرها ولا نأتيها من غير وجهها وإن عليا قد كان يرى أنه له ولكنه لم يقاتل حتى جرت له بيعة(١٠)


الطريق العاشر:
البلاذري : حدثني عمر بن شبه حدثني حيان بن بشر عن يحيى بن آدم عن عليّ بن هشام عن أبي الجحاف قال: قال لي معاوية بن ثعلبة: لما خرج المختار كرهت الخروج معه، فأتيت محمد ابن الحنفية فسألته فقال إني آمرك بما آمر به نفسي لا تخرج معه، فإنا أهل البيت لا نبتز هذه الأمة أمرها، وإن عليا لم يقاتل حتى كانت له بيعة.(١١)


الطريق الحادي عشر :
عبد الله بن احمد بن حنبل : حدثني أبو محمد جعفر بن حميد الكوفي أخو أحمد بن حميد يلقب بدار بأم سلمة، حدثني يونس بن أبي يعفور، عن أبيه، عن الأسود بن قيس العبدي، عن أبيه، قال: شهدت خطبة علي يوم البصرة قال: «فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي صلى الله عليه وسلم وما عالج من الناس ثم قبضه الله عز وجل إليه ثم رأى المسلمون أن يستخلفوا أبا بكر رضي الله عنه فبايعوا وعاهدوا وسلموا، وبايعت وعاهدت وسلمت، ورضوا ورضيت، وفعل من الخير وجاهد حتى قبضه الله عز وجل، رحمة الله عليه، واستخلف عمر رضي الله عنه فبايعه المسلمون وعاهدوا وسلموا، وبايعت وعاهدت وسلمت، ورضوا ورضيت، ففعل وفعل من الخير حتى ضرب الإسلام بجرانه رحمة الله عليه، فما بال أبي بكر وعمر يوفى لهما بيعتهما وما بال بيعتي تنكث، فوالله إني لأرجو أن لا أكون دون امرئ منهما»(١٢)


الطريق الثاني عشر :
الطبري : حدّثني عمر، قال: حدّثنا أبو الحسن، عن أبي محمد، عن عبد الله بن عمير، معن محمد بن الحنفيّة. قال: قدم عثمان بن حنيف على عليّ بالرّبذة وقد نتفوا شعر رأسه ولحيته وحاجبيه، فقال: يا أمير المؤمنين، يعثتني ذا لحية وجئتك أمرد، قال: أصبت أجراً وخيراً، إنّ الناس وليهم قبلي رجلان، فعملا بالكتاب، ثمّ وليهم ثالث، فقالوا وفعلوا، ثم بايعوني، وبايعني طلحة والزّبير، ثمّ نكثاً بيعتي وألبّا الناس عليّ، ومن العجب انقيادهما لأبي بكر وعمر وخلافهما عليّ، والله إنهما ليعلمان أني لست بدون رجل ممن قد مضى، اللهم فاحلل ما عقدا، ولا تبرم ما قد أحكما في أنفسهما وأرهما المساءة فيما قد عملاً.(١٣)


الطريق الثالث عشر :
الهيثمي : وعن أبي صالح - يعني الحنفي - عن علي قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في منامي فشكوت إليه ما لقيت من أمته من الأولاد واللدد فبكيت ، فقال لي : " لا تبك يا علي والتفت " . فالتفت فإذا رجلان يتصعدان ، وإذا جلاميد يرضخ بها رءوسهما حتى تفضخ ، ثم يرجع - أو قال : يعود - . قال : فغدوت إلى علي كما كنت أغدو عليه كل يوم حتى إذا كنت في الخرازين لقيت الناس ، فقالوا لي : قتل أمير المؤمنين . (١٤)

- فالإمام عليه السلام كان يرى نفسه الأول وليس الرابع. اما عن مبايعته كما تذكر الرواية فحسب قواعد أهل السنة والجماعة (اجتهد فأخطاء وله أجر) او (اسمع واطع وان سرق مالك..) او تقية، مثل مؤمن آل فرعون.

_____________
(١) السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل رقم ١٣١٥
(٢) السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ج٢ ص٥٦٣
(٣) السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل رقم ١٣١٤
(٤) أنساب الأشراف رقم٢٠٢
(٥) لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ج٢ ص ٣١١
(٦) الضعفاء للعقيلي ج١ ص٢١١
(٧) التاريخ الكبير للبخاري رقم ٥٩٩
(٨) أسد الغابة لابن الاثير ج٣ ص٦٠٩
(٩) تاريخ دمشق ابن عساكر ج ٤٢ ص٤٣٩
(١٠) تاريخ دمشق لابن عساكر ج٥٤ ص٣٤٦
(١١) أنساب الأشراف للبلاذري (ج ٢ ص٣٧٣
(١٢) السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل رقم ١٣٢٩
(١٣) تاريخ الرسل والملوك للطبري ج٣ ص٣٧
(١٤) مجمع الزوائد ح١٤٧٨٨

الأحد، 20 مايو 2018

أبو بكر يعترف بحرق بيت فاطمة

إكمالا لرواية تهديد عمر فهذا الأول أحرق بيت الأنبياء والمرسلين

ابن زنجويه : أنا حميد أنا عثمان بن صالح، حدثني الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي، حدثني علوان، عن صالح بن كيسان، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أن أباه عبد الرحمن بن عوف، دخل على أبي بكر الصديق رحمة الله عليه، في مرضه الذي قبض فيه، فرآه مفيقا، فقال عبد الرحمن: أصبحت، والحمد لله بارئا، فقال له أبو بكر، «أتراه؟» قال عبد الرحمن: نعم، قال: «إني على ذلك لشديد الوجع، ولما لقيت منكم يا معشر المهاجرين أشد علي من وجعي؛ لأني وليت أمركم خيركم في نفسي، وكلكم ورم من ذلك أنفه، يريد أن يكون الأمر دونه، ثم رأيتم الدنيا مقبلة، ولما تقبل وهي مقبلة، حتى تتخذوا ستور الحرير ونضائد الديباج وتألمون الاضطجاع على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم اليوم أن ينام على شوك السعدان، والله لأن يقدم أحدكم؛ فتضرب عنقه في غير حد خير له من أن يخوض غمرة الدنيا، وأنتم أول ضال بالناس غدا، تصفونهم عن الطريق يمينا وشمالا، يا هادي الطريق، إنما هو الفجر أو البحر» ، قال عبد الرحمن، فقلت له: خفض عليك رحمك الله فإن هذا يهيضك على ما بك، إنما الناس في أمرك بين رجلين، إما رجل رأى ما رأيت فهو معك، وإما رجل خالفك، فهو يشير عليك برأيه، وصاحبك كما تحب، ولا نعلمك أردت إلا الخير، وإن كنت لصالحا مصلحا، فسكت، ثم قال: مع أنك، والحمد لله ما تأسى على شيء من الدنيا، فقال: " أجل إني لا آسى من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني تركتهن، وثلاث تركتهن وددت أني فعلتهن، وثلاث وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما اللاتي وددت أني تركتهن، ((فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة عن شيء))، وإن كانوا قد أغلقوا على الحرب...(١)

صحح الحديث :

قال الحافظ المقدسي : حديث حسن(٢)

قال الخطيب التبريزي : والخبر صحيح(٣)

والرواية صحيحة جدا حتى ابن تيمية لم يستطيع تضعيفها بل أقرها وبرر لصاحبه بأبشع تبرير، حيث قال :
"وغاية ما يقال : إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه ، وأن يعطيه لمستحقه ، ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز ; فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء"(٤)

و معنى ((كبس)) التي ذكرها ابن تيمية: "هجم عليه واحتاط"(٥)

5) قال الشيخ حسن بن فرحان المالكي:
ولكن حزب علي كان أقل عند بيعة عمر منه عند بيعة أبي بكر الصديق نظراً لتفرقهم الأول عن علي بسبب مداهمة بيت فاطمة في أول عهد أبي بكر وإكراه بعض الصحابة الذين كانوا مع علي على بيعة أبي بكر فكانت لهذه الخصومة والمداهمة (وهي ثابتة بأسانيد صحيحة ) ذكرى مؤلمة لا يحبون تكرارها(٦)

-بعض الاسانيد-

قال الذهبي :
"وأطول من هذا ابن وهب ، عن الليث بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، أخرجه كذلك ابن عائذ"(٧)

قال الطبراني :
حدثنا أبو الزنباع روح بن الفرج المصري ، ثنا سعيد بن عفير ، حدثني علوان بن داود البجلي ، عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن صالح بن كيسان ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ،،،(٨)

وجاء في تاريخ الطبري :
قال لي يونس ، قال لنا يحيى : ثم قدم علينا علوان بعد وفاة الليث فسألته عن هذا الحديث ، فحدثني به كما حدثني الليث بن سعد حرفا حرفا ، وأخبرني أنه هو حدث به الليث بن سعد ، وسألته عن اسم أبيه فأخبرني أنه علوان بن داود(٩)

قال البلاذري :
حدثني حفص بن عمر، ثنا الهيثم بن عدي عن يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري أن عبد الرحمن بن عوف قال: دخلت على أبي بكر في مرضه فقال: قد اجتمع علي مع مرضي مرض آخر، يا معشر المهاجرين إني وليت عليكم خيركم فكلكم ورم من ذلك أنفه يود أن الأمر يكون له، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد الدنيا ولم ترده، وقد أشرفت لكم، ولما تأتكم، وكأن قد أتتكم حتى تتخذوا نضائد الديباج وستور الحرير، وحتى يألم أحدكم أن ينام على الصوف كما يألم أن ينام على شوك السعدان، إنكم أول من يضل من الناس بعد أن كنتم هداتهم، ثم قال: وددت أني لم أفتش منزل فاطمة ولو نصب علي لي الحرب. وددت أني لم أحرق الفجاءة السلمي وقتلته قتلاً مريحاً، أو أطلقته إطلاقاً سريحاً. وودت أني قتلت الأشعث حين أتيت به، فإنه يلقي في روعي أنه لا يرى غياً إلا اتبعه، وودت أني يوم السقيفة أخذت بيد أحب الرجلين فبايعته فكنت وزيراً، ولم أكن أميراً.(١٠)

بعضهم علل الحديث بسبب علوان ولكن كما يرى القاريء فطريق ابن عائذ الذي نقله الذهبي دون بن علوان وشاهده الطبري وكذلك طريق البلاذري. بغض النظر عمن وثق ابن علوان.

ثم إن هذه الخطبة مشهورة معروفة استدل بها العلماء -كما سيأتي-، وشهرة الحديث او الأثر عندهم ينم عن صحته كما مر في كلام ابن عبد البر.

__________________
(١) الأموال لابن زنجويه ص٣٠١
(٢) الأحاديث المختارة ج١  ص٩
(٣) الإكمال في أسماء الرجال ص٢١
(٤) منهاج السنة النبوية ج٨ ص٢٩١
(٥) القاموس المحيط للفيروز آبادي ج١ ص٧٣٤
(٦) قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبلي نموذجاً ص٥٢
(٧) سير أعلام النبلاء للذهبي ج٢٨ ص١٨
(٨) المعجم الكبير للطبراني ج١ ص٦٢
(٩) تاريخ الطبري ج٣ ص٤٣١
(١٠) أنساب الأشراف للبلاذري ج٣  ص٤٠٦


(((شهرة خطبة ابو بكر)))

شهرة خطبة ابو بكر الذي اعترف فيها بكشف بيت فاطمة الزهراء عليها السلام

١- ابو العباس المبرد (متوفى سنة ٢٨٥)، قال :
"قال أبو العباس: ومما يؤثر من حكيم الأخبار، وبارع الآداب، ما حدثنا به عن عبد الرحمن بن عوف وهو أنه قال: دخلت يوما على أبي بكر.."(١)

٢- قال الخطابي البستي (متوفى سنة ٣٨٨) :
"وشبيه بالقصة الأولى خبر عبد الرحمن بن عوف قال:دخلت على أبي بكر في علته التي مات فيها.."(٢)

٣- قال أبو عبيد الهروي (متوفى سنة ٤٠١) :
"وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه (لتتخذن نضائد الديباج)"(٣)

٤- الباقلاني (متوفى سنة ٤٠٣)، قال :
"في كلام له طويل أقول إذا سألني وليت عليهم خيرا أهلك ثم قال والله لتألمن النوم على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم النوم على.."(٤)

- وقال أيضا بعدما نقل الخطبة : "وله خطب ومقامات مشهورة اقتصرنا منها على ما نقلنا، منها قصة السقيفة"(٥)

٥- الآبي (متوفى سنة ٤٢١)، قال :
"وروي عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: دخلت عليه في علته التي مات فيها، فقلت.."(٦)

٦- ابو منصور الثعالبي (متوفى سنة ٤٢٩)، قال :
"حسك السعدان يضرب به المثل فى الخشونة كما قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه فى كلام له عند موته والله لتتخذن نضائد الديباج وشقق الحرير ولتألمن النوم على الصوف الأدربى كما يألم"(٧)

٧- الزمخشري (المتوفى سنة ٥٣٨)، قال :
"أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخل عليه عبد الرحمن بن عوف فى علته التي مات فيها فقال أراك بارئا يا خليفة رسول الله فقال أما إني على ذلك لشديد الوجع ولما لقيت منكم يا معشر المهاجرين أشد علي من وجعي.."(٨)

٨- ابن حمدون (متوفى سنة ٥٦٢)، قال :
"245 - وروي عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: دخلت عليه في علته..."(٩)

٩- ابو موسى المديني (متوفى سنة ٥٨١)، قال :
"في حديث أبي بكر ولتألمن الصوف الأذربي يعني تستخشنونه من الترف.."(١٠)

١٠- ابن الجوزي (متوفى سنة ٥٩٧)، قال :
"في حديث أبي بكر ولتألمن الصوف الأذربي يعني تستخشنونه من الترف.."(١١)

١١- ابن الأثير (متوفى سنة ٦٠٦)، قال :
"في حديث أبي بكر «لتألمن النوم على الصوف الأذربي كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان»"(١٢)

١٢- ابن منظور (متوفى سنة ٧١١) ، قال :
"وأما ما ورد في حديث أبي بكر، رضي الله عنه: لتألمن النوم على الصوف الأذربي، كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان ؛ فإنه ورد في تفسيره: الأذربي منسوب إلى أذربيجان"(١٣)

١٣- مرتضى الزبيري (متوفى سنة ١٢٠٥)، قال :
"أما، ما ورد في حديث أبي بكر رضي الله عنه : لتألمن النوم على الصوف (الأذربي) كما يألم أحدكم النوم على حسك السعدان"(١٤)

وغيرهم الكثير.

-وسيأتي الكلام عن تنبأ النبي الأقدس بقتل أهل بيته عليهم السلام!
_________________________

(١) الكامل في اللغة والأدب ج٢ ص١٠
(٢) غريب الحديث للخطابي ج٢ ص٣٨
(٣) الغريبين في القرآن ج٦ ص١٨٥٢
(٤) تمهيد الأوائل في تلخيص الدلائل ص٤٩٧
(٥) إعجاز القرآن ص١٣٨
(٦) نثر الدر ج٢ ص١٠
(٧) ثمار القلوب ص٥٩٥
(٨) الفائق في غريب الحديث ج١ ص٩٩
(٩) التذكرة الحمدونية ج١ ص١١٩
(١٠) المجموع المغيث ج٢ ص٦٩٦
(١١) غريب الحديث ج٢ ص١٦
(١٢) النهاية في غريب الحديث ج١ ص٣٣
(١٣) لسان العرب ج٢ ص٣٨٧
(١٤) تاج العروس ج٢ ص٤٣٢

عمر بن الخطاب يهدد بحرق بيت فاطمة

بسمه تعالى..


روى ابن ابي شيية : حمد بن بشر , نا عبيد الله بن عمر , حدثنا زيد بن أسلم , عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم , فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال: «يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم , والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك , وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك , وايم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك ; أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت» , قال: فلما خرج عمر جاءوها فقالت: تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وايم الله ليمضين لما حلف عليه(١)


١) قال شاه دهلوي  : اسنادٍ صحيح علي شرط الشيخين(٢)

٢) قال المحقق بشار عواد  :  أثر صحيح . أخرجه ابن أبي شيبة(٣)

٣) قال الدكتور الوهابي علي الصلابي : اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف ... وإسناده صحيح(٤)

٤) قال الوهابي حسن الحسيني : إسناده صحيح(٥)

٥) قال الدكتور الوهابي عبد السلام بن محسن آل عيسى : صحيح من طريق ابن أبي شيبة(٦)

٦) قال الشيخ حسن بن فرحان المالكي : أسانيد قوية منها ما أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف(٧)

٧) قال الخطيب التبريزي:  وله شاهد صحيح من حديث زيد بن أسلم عند ابن أبي شيبة وابن جرير والطبري(٨)

٨) الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه(٩)

٩) قال حسن بن علي السقاف : روى الحاكم في المستدرك ( 3 / 155 ) بسند صحيح أن سيدنا عمر قال للسيدة فاطمة عليها السلام..الخ(١٠)

١٠) عبد الله بن فهد الخليفي، ذكرها في كتابها الذي قال عنه هو:
"فأحمد الله عز وجل على أن يسر لي جمع ما استطعت جمعه من آثار الخلفاء الراشدين المهديين في الزهد والرقائق والأدب، ولا أزعم أنني استقصيت غير أنني بذلت ما استطعت بذله من الجهد، وقد بدا أن أقوم بنشر ما صح منها بعد دفعها إلى بعض الإخوة لمراجعتها."(١١)

١١- قال موسى بن راشد العازمي : إسناد رجاله ثقات(١٢)


__________________
(١) مصنف ابن ابي شيبة ج٧ / ص٤٣٢ ح٣٧٠٤٥
(٢) إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء ج٦ / ص١١٨
(٣) تاريخ بغداد ج٦ ص٧٥
(٤) اسمى المطالب ج١ / ص٢٠٢
(٥) موسوعة الحسن والحسين ص١٩١
(٦) دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب ج١ ص٤٦٧
(٧) قراءة في كتب العقائد .. المذهب الحنبلي نموذجاً ص٥٢
(٨) الإكمال في أسماء الرجال ص٤
(٩) المستدرك على الصحيحين ج٣ / ص١٦٨
(١٠) صحيح شرح العقيدة الطحاوية ص٢٢٤
(١١) الصحيح المسند من آثار الصحابة، ذكر هذا الكلام في المقدمة وذكر رواية تهديد عمر في ج١ ص٩١
(١٢) اللؤلؤ المكنون ج٥ ص٦٤٤ في هامش الصفحة.


(((طرق أخرى لتقوية الحديث)))

الشاهد الأول :
الطبري : حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه(١)

الشاهد الثاني :
الطبري : حدثنا زكريا بن يحيى الضرير قال حدثنا أبو عوانة قال حدثنا داود بن عبدالله الأودي عن حميد بن عبدالرحمن الحميري قال توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر في طائفة من المدينة ... الى ان قال .... : ففتح عمر يد أبي بكر وقال إن لك قوتي مع قوتك قال فبايع الناس واستثبتوا للبيعة وتخلف علي والزبير واخترط الزبير سيفه وقال لا أغمده حتى يبايع علي فبلغ ذلك أبا بكر وعمر فقال عمر خذوا سيف الزبير فاضربوا به الحجر قال فانطلق إليهم عمر فجاء بهما تعبا وقال لتبايعان وأنتما طائعان أو لتبايعان وأنتما كارهان فبايعا(٢)

الشاهد الثالث :
البلاذري : المدائني ، عن المدائني ، عن مسلمة بن محارب ، عن سليمان التيمي ، وعن ابن عون ، أن أبا بكر : " أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ، ومعه قبس فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يابن الخطاب ، أتراك محرقا علي بابي ؟ ، قال : نعم ، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك ، وجاء علي ، فبايع ، وقال : كنت عزمت أن لا أخرج من منزلي حتى أجمع القرآن "(٣)

الشاهد الرابع :
عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد المخزومي المسيبي، نا محمد بن فليح بن سليمان، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، قال: «وغضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر رضي الله عنه منهم علي بن أبي طالب والزبير بن العوام رضي الله عنهما فدخلا بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهما السلاح فجاءهما عمر رضي الله عنه في عصابة من المسلمين فيهم أسيد وسلمة بن سلامة بن وقش وهما من بني عبد الأشهل ويقال فيهم ثابت بن قيس بن الشماس أخو بني الحارث بن الخزرج فأخذ أحدهم سيف الزبير فضرب به الحجر حتى كسره» قال موسى بن عقبة: قال سعد بن إبراهيم: حدثني إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف «أن عبد الرحمن كان مع عمر يومئذ وأن محمد بن مسلمة كسر سيف الزبير»(٤)

وصححها محققا الكتاب القحطاني ونبيل صلاح
قال الصالحي الشامي : أسناد جيد(٥)

الشاهد الخامس :
الجوهري : أخبرنا أبو زيد عمر بن شبة قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر ، عن ابن وهب ، عن ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، غضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر بغير مشورة ، وغضب علي ، والزبير ، فدخلا بيت فاطمة ( عليها السلام ) معهما السلاح ، فجاء عمر في عصابة ، منهم أسيد بن خصير ، وسلمة بن سلامة بن وقش ، وهما من بني عبد الأشهل ، فصاحت فاطمة ( عليها السلام ) وناشدتهم الله ، فأخذوا سيفي علي ، والزبير ، فضربوا بهما الجدار حتى كسروهما ، ثم أخرجهما عمر يسوقهما حتى بايعا(٦)

الجوهري هذا قال عنه العسكري: كان ضابطا صحيح العلم(٧)

ثم يأتي مدعي علم من البادية يقول السند ضعيف مع كل هذه الطرق القوية وتصحيح أحبارهم!

___________________
(١) تاريخ الطبري ج٢ ص٢٣٣
(٢) تاريخ الطبري ج٢ ص٢٣٣-٢٣٤
(٣) أنساب الأشراف ح٦٩٥
(٤) السنة لعبد الله ابن احمد ح١٢٩١
(٥) سبل الهدى والرشاد ج١٢ / ص٣١٧
(٦) السقيفة وفدك للجوهري ص٤٦
(٧) التصحيف والتحريف ص٤٥٧

الجمعة، 4 مايو 2018

هل يوحى إلى سيدة نساء العالمين عليها السلام؟

كثر الدجل والكلام الفاضي وعلى هذا صار الشيعة كفار مشركين لأنهم يعتقدون أن الله يوحى لفاطمة عليها السلام.. (هسه شلون مشركين ما اعرف)

لكن هل أوحى الله إلى غير الأنبياء؟ 

١ - أم موسى عليها السلام
{ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ }
[ سورة طه : 38 ]

آية اخرى: 
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ.. }
[ سورة القصص : 7 ]

٢ - السيدة سارة : 
{ وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ }
[ سورة هود : 71 ]


٣- السيدة مريم عليها السلام:
{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ }
[ سورة آل عمران : 42 ]

٤-.- الحواريين
{ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ }
[ سورة المائدة : 111 ]

٥- أوصياء الأنبياء 
{ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ }
[ سورة الأنبياء : 73 ]

٦- النحل
{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ.. }
[ سورة النحل : 68 ]

٧- السماء 
{ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ..}
[ سورة فصلت : 12 ]

٩- الأرض
{ بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا }
[ سورة الزلزلة : 5 ]

الفرق بين وحي فاطمة الزهراء عليها السلام و وحي الأنبياء والمرسلين:
{ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ }
[ سورة الشورى : 51 ]
هنا الوحي على أنواع يعني كل شخص وحسب مقامه.

..ووحي فاطمة ليس كوحي مثلا نوح عليه السلام كما هو واضح وهناك اية أخرى تقول؛

{ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا }
[ سورة النساء : 163 ]

(((((  والوحي الي نزل عليها عبر مختلف الملائكة كما هو الآتي ))))) ؛

أنواع الوحي الذي نزل على فاطمة الزهراء عليها السلام

١- الملك جبرئيل عليه السلام 
الكليني: الإمام الصادق عليه السلام: "وكان جبرئيل عليه السلام يأتيها فيحسن عزاء ها على أبيها ، ويطيب نفسها ، ويخبرها عن أبيها ومكانه ، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها"(١)
*****صححها العلامة المجلسي(٢) والشيخ جواد التبريزي(٣) والشيخ وحيد الخراساني(٤) وغيرهم الكثير 

لماذا افرد الإمام هنا اسم جيريل عليه السلام وابهم غيره؟ هنا الالتفاتة

٢- ملك غير جبرئيل عليه السلام
الكليني: الإمام الصادق عليه السلام: "الله تعالى لما قبض نبيه صلى الله عليه وآله دخل على فاطمة عليها السلام من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلا الله عز وجل فأرسل الله إليها ملكا يسلي غمها ويحدثها"(٥)

٣- أنواع وأشكال من الملائكة (لعله اسرافيل عليه السلام)
الصفار: الإمام الصادق عليه السلام: "القى عليها بعد موت أبيها صلى الله عليهما"(٦) 

لفظ آخر: "أنزل عليها بعد موت أبيها"

٤- الله 
الصفار: الإمام الصادق عليه السلام: "إنما هو شئ أملاه الله عليها وأوحى إليها"(٧)

وبعض الروايات تقول حتى في حياة النبي الأعظم صلى الله عليه و آله كان يوحي إليها، مثلا هذه الرواية:
الصفار: المعصوم عليه السلام: "وخلفت فاطمة مصحفا ما هو قرآن ولكنه كلام من كلام الله انزل عليها املاء رسول الله وخط علي عليه السلام"(٨)

فالوحي الذي نزل عليها أنواع وأشكال والظاهر في حياة النبي وبعد استشهاده.. هذه مسألة مفروغ منها..

بل حتى باقي ائمة أهل البيت عليهم السلام يوحى(٩)


_______________
(١) الكافي ج١ ص٢٤١
(٢) مرآة العقول ج٣ ص٥٩
(٣) صراط النجاة ج٣ ص٤٤٠
(٤) منهاج الصالحين ج١ ص٣٠٠
(٥) الكافي ج١ ص٢٤٠
(٦) بصائر الدرجات ص١٧٨
(٧) بحار الأنوار ج٢٦ ص٣٩
(٨) بصائر الدرجات ص١٧٦
(٩) عقد العلامة المجلسي رضوان الله تعالى عليه بابا كاملا في البحار ج٢٦- ص٦٦: انهم عليهم السلام محدثون مفهمون وانهم وأورد ٤٧ رواية!



***************


صحابة كلمتهم ملائكة

ننقل كلام العلماء لان الروايات لا تحصى عندهم

١- عمران بن حصين
قال النووي لعنة الله عليه: "وفى صحيح مسلم، عن عمران، قال: قد كان يسلم علىَّ حتى اكتويت، فتركت ثم تركت الكى، فعاد يعنى كانت الملائكة تسلم عليه ويراهم عيانًا كما جاء مصرحًا به فى غير صحيح مسلم."(١)

٢- كثير من الصحابة
قال شمس الدين القرطبي: "وَقد تظاهرت الْأَخْبَار بِأَن جمَاعَة مِنْهُم رَأَوْا الْمَلَائِكَة وَكَانَت تسلم عَلَيْهِم مثل عمرَان بن حُصَيْن واسيد ابْن حضير وَالْأَخْبَار فِي هَذَا كَثِيرَة"(٢)

٣- الإنسان المؤمن 
اخرج مسلم في صحيحه المعصوم: "عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله له على مدرجته ملكافلما أتى عليه قال أين تريد قال أريد أخا لي في هذه القرية قال هل لك عليه من نعمة تربها قال لا غير أني أحببته في الله عز وجل قال فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه"(٣)

ورواية ان فلان الثاني كان محدث والخ.

الظاهر كل واحد يكدر بس الزهراء ما يصير.. كلشي ولا هذا البيت !!

__________
(١) تهذيب الأسماء واللغات ج٢ ص٣٦
(٢) الاعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام ص٣٨٣
(٣) صحيح مسلم حديث رقم ٢٥٦٧