السبت، 30 مارس 2019

بكاء النبي على ابنه الإمام الحسين عليهما السلام (٢)

بسمه تعالى،،

روى شمس الدين الذهبي : وقال وكيع: ثنا عبد الله بن سعيد، عن أبيه، عن عائشة- أو أم سلمة شك عبد الله- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:«دخل علي البيت ملك لم يدخل علي قبلها، فقال لي إن ابنك هذا حسينا مقتول، وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يقتل بها» رواه عبد الرزاق، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند مثله، إلا أنه قال أم سلمة ولم يشك. وإسناده صحيح. رواه أحمد والناس. وروي عن شهر بن حوشب، وأبي وائل، كلاهما عن أم سلمة نحوه.

١-٣ قال المحقق عمر عبد السلام التدمري : إسناده صحيح. أخرجه أحمد في المسند 6/ 294، والهيثمي في المجمع 9/ 187 عن أحمد، وقال: ورجاله رجال الصحيح. والمؤلف في سير أعلام النبلاء 3/ 290.(١)

فهؤلاء ثلاثة صححوه: الذهبي، والمحقق عمر عبد السلام التدمري والهيثمي!
٤- قال الألباني : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين(٢)
٥- قال المحقق وصي الله عباس : إسناده صحيح(٣)

وهذا الحديث بطوله : روى عبد بن حميد : أنا عبد الرزاق، أنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند،عن أبيه قال: قالت أم سلمة كان النبي صلى الله عليه وسلم نائما في بيتي فجاء حسين يدرج، قالت: فقعدت على الباب فأمسكته مخافة أن يدخل فيوقظه، قالت: ثم غفلت في شيء فدب فدخل فقعد على بطنه، قالت: فسمعت نحيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت فقلت: يا رسول الله والله ما علمت به؟ فقال: " إنما جاءني جبريل عليه السلام وهو على بطني قاعد، فقال لي أتحبه؟ فقلت: نعم قال: إن أمتك ستقتله ألا أريك التربة التي يقتل بها؟ قال:فقلت: بلى قال: فضرب بجناحه فأتاني بهذه التربة " قالت: فإذا في يده تربة حمراء، وهو يبكي ويقول: «يا ليت شعري من يقتلك بعدي؟ ‍»(٤)

قال البوصيري : رواه عبد بن حميد بسند صحيح وأحمد بن حنبل مختصرا عن عائشة أو أم سلمة على الشك(٥)

______________
(١) تاريخ الإسلام ج٥ ص١٠٣-١٠٤ - د السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م 
(٢) سلسلة الأحاديث الصحيحة ج٢ ص٤٦٥ - الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى، (لمكتبة المعارف)، 1415 هـ
(٣) فضائل الصحابة ج٢ ص٩٦٥ - دار ابن الجوزي
(٤) مسند عبد بن حميد صص٤٤٢ - الناشر: مكتبة السنة - القاهرة الطبعة: الأولى، 1408 - 1988
(٥) إتحاف الخيرة المهرة ط٧ ص٢٣٩ - النشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م 

السبت، 15 سبتمبر 2018

معنى (من زار الحسين كمن زار الله في عرشه)

بسمه تعالى،،


• من زار الحسين كمن زار الله في عرشه

|نص الحديث|:
عن زيد الشحام قال: "قلت لابي عبد الله: ما لمن زار قبر الحسين عليه السلام؟ قال: كمن زار الله في عرشه. قال: قلت: ما لمن زار احدا منكم؟ قال كمن زار رسول الله صَل الله عليه وآله"[1]


|طرق الحديث|:
١- رواه الحسين ابن محمد القمي عن الامام الرضا عليه السلام[2]
٢- و رواه بشير الدهان عن الامام الصادق عليه السلام[3]
٣- ورواه جابر عن الامام الصادق عليه السلام بعدة طرق عن جابر[4]
٤- ورواه ابن عباس عن الرسول الأعظم صَل الله عليه وآله[5]
٥- ورواه ابن ابي عُمير عن زيد الشحام عن الامام الصادق عليه السلام[6]


*وجاءت ألفاظ قريبة منه في مصباح الشيخ قدس سره وكتب الأدعية التي تتعلق بزيارة سيد الشهداء عليه السلام
و ورد في بعضها ان زيارة (قبر) النبي صلى الله عليه و آله زيارة الله في عرشه.



|فقه الحديث|:
قال الشيخ المفيد: "وأقول: ان معنى هذا المثل هو: ان زائره عليه السلام له من المثوبة والاجر والتعظيم والتبجيل في يوم القيامة كمن رفعه الله الى سمائه وأدناه من عرشه الذي تحمله الملائكة واراه خاصة ملكه ما يكون به توكيد كرامته وليس على ما تظنه العامة من مقتضى التشبيه"[7]


|من صحح الحديث|:
- قال العلامة الحلي: صحيح[8]
- قال الشيخ هادي النجفي: الرواية معتبرة الاسناد[9]


______________
[1] كامل الزيارات ص٢٧٨
[2] كامل الزيارات ص٢٧٩
[3] كامل الزيارات ص ٢٨١
[4] كامل الزيارات ص٢٨٢
[5] كفاية الأثر ص١٧
[6] تهذيب الأحكام ج٦ ص٥١
[7] المقنعة ٤٥٨
[8] منتهى المطلب ج٢ ص٨٩٢
[9]موسوعة احاديث اهل البيت (ع) ج٤ ص٤١٠

الخميس، 9 أغسطس 2018

بكاء النبي على ابنه الإمام الحسين عليهما السلام (١)

بسمه تعالى ،،،

روى أبو يعلى الموصلي : 363 - حدثنا أبو خيثمة، حدثنا محمد بن عبيد، أخبرنا شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات، قلت: وماذا يا أبا عبد الله؟ قال:دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان، قال: قلت: يا نبي الله، أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: «بل قام من عندي جبريل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات». قال: فقال: «هل لك أن أشمك من تربته». قال: قلت: نعم. قال: «فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا»

١- قال حسين سليم أسد : إسناده حسن(١)
٢- قال ضياء الدين المقدسي : إسناده حسن(٢)
٣- قال أحمد شاكر : إسناده صحيح(٣)
٤- قال نور الدين الهيثمي : رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبراني، ورجاله ثقات، ولم ينفرد نجي بهذا(٤)
٥- قال البصيري : رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأبو يعلى بسند صحيح(٥)
٦- قال المحقق عبد الملك بن دهيش في الهامش : إسناده حسن(٦)
٧- قال المحقق محمد عوامة في الهامش : الحديث ثابت(٧)
٨- قال الشوكاني : إسناده رجاله ثقات(٨)
٩- قال المحقق عبد الله الدميجي : إسناده حسن(٩)
١٠- قال عبد الله بن عبد المحسن التركي : إسناده صحيح(١٠)

وضعفه بعضهم بحجة جهالة نجي والد عبد الله، ولا أعلم كيف يجزمون بضعف الرواية مع ان الراوي مجهول؟!

ورد في المطالب العالية(١١) : قلت: فيه نجي -بالتصغير- الحضرمي الكوفي، ذكره البخاري في التاريخ الكبير وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا. وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: "لا يدرى من هو؟ " وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: "مقبول".

فمع توثيق هؤلاء وتصحيح ١٠ لحديثه تُرفع جهالته قطعا!


وله سند ثاني :
روى المزي : 417- قال: أخبرنا علي بن محمد. عن يحيى بن زكريا. عن رجل عن عامر الشعبي. قال: [قال علي- وهو على شاطئ الفرات-: صبرا أبا عبد الله. ثم قال: دخلت على رسول الله ص وعيناه تفيضان.. الخ(١٢)


اللطيف، أحد محققيهم - وهو شعيب الارنؤوط - يدلس! يضعف السند في تحقيقه على مسند أحمد لان فيه منقبة لأهل البيت عليهم السلام ويقوي طريقه في تحقيقه على صحيح ابن حبان !! فلو مثلا راجعت (عن عبد الله بن نجي عن أبيه نجي..) لرأيت العجب العجاب. في اهل البيت عليهم تصبح الرواية ضعيفة ولكن نفس السند في غير أهل البيت عليهم السلام يصبح صحيح!

هكذا اللعب على الذقون والا فلا!




______________
(١) مسند أبو يعلى ج١ ص١٩٨ - الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق الطبعة: الأولى، 1404 - 1984
(٢) الأحاديث المختارة ج٢ ص٣٧٥ - الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان الطبعة: الثالثة، 1420 هـ - 2000 م
(٣) مسند أحمد بتحقيق أحمد شاكر ج١ ص ٤٤٦ - الناشر: دار الحديث - القاهرة الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995
(٤) مجمع الزوائد ج٩ ص١٨٧ - الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م
(٥) إتحاف الخيرة المهرة ج٧ ص٢٣٨ - دار النشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م
(٦) الأحاديث المختارة ج٢ ص٣٧٥ -  الناشر: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة
(٧) مصنف ابن أبي شيبة ج٢١ ص١٤٦ - الناشر: دار قرطبة، الطبعة الأولى
(٨) در السحابة رقم ٢٣٥ - الناشر: مكتبة صنعاء الأثرية – الطبعة: الأولى، سنة الطبع: 1426هـ
(٩) الشريعة للآجري ج٥ ص٢١٧٥ - الناشر: دار الوطن، الرياض
(١٠) البداية والنهاية لابن كثير ج١١ ص٥٧١ - الناشر: عالم الكتب، هجر
(١١) ج١٨ ص٢٤٩ - الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع - دار الغيث للنشر والتوزيع 1420 هـ - 2000 م
(١٢) تهذيب الكمال ج١ ص٤٢٩ - الناشر: مكتبة الصديق - الطائف الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م

الجمعة، 20 يوليو 2018

الولاية التكوينية للحسن والحسين عليهما السلام

بسمه تعالى،،،

روى أحمد بن حنبل :
حدثنا أسود بن عامر، حدثنا كامل، وأبو المنذر، حدثنا كامل ، قال: أسود، قال: أخبرنا المعنى عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا رفع رأسه، أخذهما بيده من خلفه أخذا رفيقا، فيضعهما على الأرض، فإذا عاد عادا، حتى قضى صلاته، أقعدهما على فخذيه، قال: فقمت إليه، فقلت: يا رسول الله، أردهما، فبرقت برقة، فقال لهما: " الحقا بأمكما ". قال: فمكث ضوؤها حتى دخلا..

١- قال شعيب الانرؤوط : إسناده حسن (١)
٢- قال الحاكم النيسابوري هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه»
وقال الذهبي: - صحيح(٢)
٣- قال الألباني : قلت: وإنما هو حسن(٣)
٤- قال نور الدين الهيثمي : ورجال أحمد ثقات(٤)
٥- قال الشوكاني : رجاله ثقات(٥)
٦- قال مقبل الوادعي : حسن(٦)
______________
(١) مسند أحمد حديث رقم 10659 - الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

(٢) المستدرك على الصحيحين رقم 4782 - الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1411ه

(٣) سلسلة الأحاديث الصحيحة ج٩ ص٩٦٣ - الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأول

(٤) مجمع الزوائد رقم 15076 - الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م

(٥) در السحابة رقم ٢٤٣ - الناشر: مكتبة صنعاء الأثرية - الطبعة: الأولى سنة الطبع: 1426هـ

(٦) صحيح دلائل النبوة رقم ٣٣٤ - الناشر: مكتبة صنعاء الأثرية الطبعة: الثانية سنة الطبع:1424هـ 

الجمعة، 15 يونيو 2018

صحابيات يلطمن على إستشهاد النبي صلى الله عليه و آله


بسمه تعالى،،،

-١-
روى أبي يعلى الموصلي : حدثنا جعفر بن مهران، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري، وفي بيتي لم أظلم فيه أحدا. فمن سفهي وحداثة سني أن «رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري، ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي»
قال حسين سليم أسد: إسناده حسن(١)
وقال شعيب الانرؤوط : إسناده حسن (٢)
وقال الألباني: وإسناده حسن(٣)
وصححه بعض الكُتاب ايضا


-٢-
طريق ثاني :
روى ابن سعد : أخبرنا محمد بن عمر، حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس، عن زيد بن أبي عتاب، عن عروة، عن عائشة، قالت: «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري، وفي دولتي، لم أظلم فيه أحدا , فعجبت من حداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في حجري فلم أتركه على حاله حتى يغسل، ولكن تناولت وسادة فوضعتها تحت رأسه، ثم قمت مع النساء أصيح وألتدم , وقد وضعت رأسه على الوسادة، وأخرته عن حجري»(٤)


-٣-
طريق ثالث مختصر:
رواه ابن أبي شيبة : حدثنا جعفر بن عون، قال: ثنا محمد بن شريك، عن ابن أبي مليكة، قال: قالت عائشة: «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وبين سحري، ونحري»(٥)
***قلت: و هذا السند صحيح. فلو تمعنا في الحديث تجد نساء غير عايشة لطمت، على أن نحن لا نسلم ان النبي الاقدس صلى الله عليه و آله أستشهد في بيتها لكن من باب (من فمك ادينك).
اما من طرقنا فيكفينا قاعدة (كل الجزع مكروه الا على سيد الشهداء عليه السلام وأصحابه)
بل وردت روايات مستفيضة (كما صرح بعض العظماء) ان بعض الأئمة عليهم السلام شقوا الجيوب، وشق الجيب لا يأتي إلا عبر اللطم او أعظم من ذلك.


و وردت رواية صحيحة بإقرار القرآن  الناطق -الامام الرضا عليه السلام-  بهذا، مثلا روى العلامة المجلسي : الهمداني، عن علي، عن أبيه، عن الهروي قال: سمعت دعبل ابن علي الخزاعييقول: أنشدت مولاي علي بن موسى الرضا عليه السلام قصيدتي التي أولها: مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحي مقفر العرصات ...
الى ان يقول دعبل رحمه الله..:
أفاطم لو خلت الحسين مجد لا * وقد مات عطشانا بشط فرات إذا للطمت الخد فاطم عنده * وأجريت دمع العين في الوجنات أفاطم قومي يا ابنة الخير واندبي..(٦)


قلت: فلو كان هذا منكرا لوجب على الإمام الرضا (ع) بيان الحكم الشرعي والنهي عن المنكر! فسكوته يدل على جواز ذلك الفعل بل في بعض الروايات زاده الامام بيتاً من الشعر بل أعطاه جائزة!
_________
(١) مسند أبي يعلى الموصلي ح٤٥٨٦ - الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق الطبعة: الأولى، 1404 - 1984
(٢) مسند أحمد ح٢٦٣٤٨ - الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
(٣)  إرواء الغليل ج٧ ص٨٦ - الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية، 1405 – 1985
(٤) طبقات ابن سعد ج٣ ص٢٦٢ - الناشر: دار صادر - بيروت الطبعة: الأولى، 1968 م
(٥) مصنف ابن أبي شيبة ح٣٢٢٨٢ - الناشر: مكتبة الرشد - الرياض الطبعة: الأولى، 1409
(٦) بحار الأنوار ج٤٩ ص٢٣٧

الجمعة، 8 يونيو 2018

تنبيه الأنبياء عليهم السلام الناس بالمعاد

بسمه تعالى،،


١- النبي الاقدس صلى الله عليه و آله
{ إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ } - { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ }
[ سورة الذاريات : 5-6 ]


٢- النبي آدم عليه السلام
{ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
[ سورة البقرة : 38 ]



٣- النبي نوح عليه السلام
{ وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا } - { ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا }
[ سورة نوح : 17-18 ]




٤- النبي إبراهيم عليه السلام
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }
[ سورة البقرة : 126 ]




٥- النبي موسى عليه السلام
{ وَقَالَ مُوسَىٰ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ }
[ سورة غافر : 27 ]




٦- النبي شعيب عليه السلام
{ وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ }
[ سورة العنكبوت : 36 ]



٧- النبي عيسى عليه السلام
{ وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا }
[ سورة مريم : 33 ]


وهناك آيات أهل الكهف ومؤمن آل فرعون..

الأربعاء، 30 مايو 2018

الأساليب التي استخدمها الأنبياء عليهم السلام لإنقاذ اقوامهم

بسمه تعالى..

لاحظوا التدرج في التعامل..

الأسلوب الأول : الحكمة والموعظة الحسنة 
{ ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
[ سورة النحل : 125 ]

الأسلوب الثاني : اللين واللطف 
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ }
[ سورة آل عمران : 159 ]

الأسلوب الثالث : التذكير 
{ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }
[ سورة المدثر : 49 ]

***أقول : اكثر من ١٠٠ اية تتكلم بهذا المجال حتى في اية الله يصف حبيبه هكذا :
{ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا *** رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ  }
[ سورة الطلاق : 10-1 ]

الأسلوب الرابع : قصص تاريخية 
{ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }
[ سورة الأعراف : 176 ]

الأسلوب الخامس : مناظرات 
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
[ سورة البقرة : 258 ]

اية أخرى : { قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }
[ سورة هود : 32 ]
***أقول: والآيات كثيرة خاصة عند مفردة (حاج).

الأسلوب السادس : محاولة إيقاظ الفطرة 
-بعدما كسر النبي ابراهيم عليه السلام اصنامهم وترك واحد:
{ قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ }
[ سورة الأنبياء : 62 ]

{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ }
[ سورة الأنبياء : 63 ]

{ فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ }
[ سورة الأنبياء : 64 ]

الأسلوب السابع : المعاجز 
وهي طبعا مذكورة بآيات جدا كثيرة ونذكر واحدة فقط :
{ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }
[ سورة آل عمران : 49 ]

الأسلوب الثامن : موقف حاسم 
آياته كثيرة جدا لكن نذكر واحدة فقط :
{ وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
[ سورة التوبة : 3 ]

واذا كل هذه الأساليب لم تنفع يكتمل شروط العذاب عليهم ويبدأ الأنبياء يدعون عليهم، مثلا :

النبي نوح عليه السلام دعى على قومه ! 
{ وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا }
[ سورة نوح : 26 ]
{ إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا }
[ سورة نوح : 27 ]

النبي موسى عليه السلام يضع بني إسرائيل في الصحراء ٤٠ سنة حتى هلكوا! 
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }
[ سورة المائدة : 25 ]
{ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }
[ سورة المائدة : 26 ]

أنبياء بني اسرائيل:
{ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ }
[ سورة المائدة : 78 ]