الخميس، 29 مارس 2018

مصادر الخطبة الفدكية (من طرق أهل السنة) ج٢



الجزء الأول لمصادر الخطبة :
http://almijhar-lekashf.blogspot.dk/2018/03/blog-post_9.html?m=0


١٣- ابو الفرج ابن الجوزي (فطس سنة ٥٩٧ هجري) ، قال :
"وفي الحديث أن فاطمة خرجت في لمة من نسائها إلى أبي بكر فعاتبته أي في جماعة وقيل هي من الثلاث إلى العشر"(١٣)

١٤- قال ابن الأثير الجزري (هلك سنة ٦٠٦ هجري) :
"في حديث فاطمة «أنها خرجت في لمة من نسائها، تتوطأ ذيلها، إلى أبي بكر فعاتبته» أي في جماعة من نسائها"(١٤)

١٥- سبط ابن الجوزي (هلك سنة ٦٥٤ هجرية)، قال :
"وقال هشام بن محمد: لما منعت فاطمة ميراثها دخلت على أبي بكر وقد لاثت خمارها على رأسها، ثم حمدت الله وأثنت عليه، ووصفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأوصاف، فكان مما قالت: كان كلما فغرت فاغرة من المشركين، أو نجم قرن من الشيطان وطئ روقه بأخمصه، وأخمد لهبه بسيفه، وكسر قرنه بعزيمته، حتى إذا اختار له الله دار أنبيائه، ومقر أصفيائه؛ أطلعت الدنيا رأسها إليكم فوجدتكم لها مستحبين"(١٥)

١٦ ابن منظور الافريقي (مات سنة ٧١١)، قال :
"وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها، أنها خرجت في لمة من نسائها تتوطأ ذيلها إلى أبي بكر فعاتبته ، أي في جماعة من نسائها.."(١٦)

١٧- السمين الحلبي (فطس سنة ٧٥٦)، قال :
"وفي حديث فاطمة:"فخرجت في لمة من نسائها" وقيل: هي ما بين الثلاثة إلى العشرة من الرجال"(١٧)


١٨- قال الصالحي الشامي (فطس سنة ٩٤٢) :
"وقالت الزهراء: قد كان بعدك أنباء وهنبثة ... لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب"(١٨)
*** هذا إرسال مسلمات وهذه الكلمات من ضمن الخطبة الفدكية


١٩- قال الفتني (فطس سنة ٩٨٦) :
"[هنبث] نه: فيه: إن فاطمة قالت بعد النبي صلى الله عليه وسلم: أنباء و"هنيبثة" لو نت شاهدها لم يكثر الخطب، هو واحدة الهنابث وهي الأمور الشداد المختلفة"(١٩)


٢٠- مرتضى الزبيري (هلك سنة ١٢٠٥)، قال :
". في حديث فاطمة رضي الله تعالى عنها: " أنها خرجت في لمة من نسائها " أي: في جماعة"(٢٠)


٢١-  ابو بكر الجوهري (هلك سنة ٢٣٢ هجري) ذكر الخطبة بثلاث او اربع طرق(٢١)


الخلاصة :
ابن مردويه وابن طيفور و الخوارزمي والجوهري كلهم رووا الخطبة بطرقهم + شهرتها عبر العصور واستدلال العلماء بها في اللغة (او اعتمدوا عليها) و غيرها عبر أكثر من ١٠٠٠ سنة، على الاقل للخطبة (عندهم) اصل، لو تنزلنا فرضا.. ولو حققنا في بعض أسانيدها نرى بعض الطرق قابلة للصحة..


مثلا

طريق مردويه: أخبرنا عبد اللّه بن إسحاق، أخبرنا محمّد بن عبيد، أخبرنا محمّد ابن زياد، أخبرنا شرقي بن قطامي، عن صالح بن كيسان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة..

قطامي ضعفه البعض كابن حبان وغيره وضعفه الساجي وغيره..

ومحمد بن زياد هو بن زبار لا شيء وان ذكره ابن حبان في ثقاته وباقي رجال السند ثقات، فلو دققنا بتحقيق حال هؤلاء لعله يرتفع السند إلى رتبة اقوى!!


واذا عرفت ان الخطبة مشهورة معروفة عند أهل السقيفة والطائفة الحقة،
فقد قال ابن عبد البر عن حديث تلقوه العلماء بالقبول وبنوا عليه واشتهر عندهم  :
"ومثل هذا من الآثار التي قد اشتهرت عند جماعة العلماء استفاضة يكاد يستغنى فيها عن الإسناد لأن استفاضتها وشهرتها عندهم أقوى من الإسناد"(٢٢)


وكذلك خطبة فاطمة بل الخطبة اكثير شهرة!!
_______
(١٣) غريب الحديث ج٣ ص٣٣٣
(١٤) النهاية في غريب الحديث ج٤ ص٢٧٣
(١٥) مرآة الزمان ج٥ ص٢٧٥
(١٦) لسان العرب ج١٣ ص٥٤٨
(١٧) عمدة الحفاظ ج٤ ص ٤٣
(١٨) سبل الهدى والرشاد ج١٢ ص٢٨٩
(١٩) مجمع بحار الأنوار ج٥ ص١٧٣
(٢٠) تاج العروس ج٣٣ ص٤٣٨
(٢١) السقيفة وفدك ص١٠٠
(٢٢) التمهيد ج٢٤ ص٢٩٠

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق